البنك العربي يتحول لملكية سعودية بأغلبية الأسهم بعد بيع حصة سعودي أوجيه – إرم نيوز‬‎

البنك العربي يتحول لملكية سعودية بأغلبية الأسهم بعد بيع حصة سعودي أوجيه

البنك العربي يتحول لملكية سعودية بأغلبية الأسهم بعد بيع حصة سعودي أوجيه

المصدر: عمان - إرم نيوز

 تراجع سهم البنك العربي في مستهل تداولات بورصة عمان، اليوم الأربعاء، ليفتتح عند 6.07 دينار أردني بعد أن كان أمس ارتفع أقل من 2% الى 6.15 دينار في أعقاب نشر إدارة البورصة إفصاحاً رسمياً بالتوصل الى اتفاق تبيع فيه شركة سعودي أوجي المملوكة للرئيس اللبناني المكلف، سعد الحريري، حصتها في البنك البالغة قرابة 20% لمجموعة مستثمرين عرب، سعوديين وأردنيين في معظمهم.

وكانت هيئة الأوراق المالية الأردنية نشرت أمس إفصاحاً موقعاً باسم رئيس مجلس إدارة البنك العربي صبيح المصري، يعلن فيه أن شركة أوجيه ميدل ايست هولدنغ، التي تمتلك 19.834% من أسهم البنك العربي، وافقت على بيع حصتها لمجموعة من المستثمرين العرب، وأن العمل جار مع البنك المركزي الأردني لاستكمال إجراءات تحويل الملكية.

ويأتي بيع أوجيه لحصتها في البنك العربي بمبلغ يتردد أنه يصل 1.1 مليار دولار، وذلك لتوفير سيولة يسدد فيها الحريري ديوناً مستحقة على شركاته في السعودية وتخلفت أوجيه عن الوفاء بها، بحوالي 4.7 مليار دولار، وفي هذا النطاق عرض الحريري بيع حصته في شركة خدمات للاتصالات، مقرها دبي.

وكانت وكالة بلومبيرغ نشرت قبل أيام أن مجموعة ”سامبا المالية“ السعودية باشرت باتخاذ إجرءات قانونية لتحصيل ديونها من شركة سعودي أوجيه بعدما رفضت خطة مقترحة لتجميد سداد ديون مستحقة على شركة رئيس الوزراء اللبناني المكلف بتشكيل الحكومة.

مجموعة فواز الحكير

وكانت تأكدت معلومات بأن المشتري الرئيس لحصة الحريري في البنك العربي هي مجموعة ”فواز الحكير“ السعودية المتخصصة بتجارة التجزئة، والتي لها فروع عاملة في الأردن.

وفي سياق الإفصاح الرسمي عن مباشرة عملية البيع قال الملياردير صبيح المصري، رئيس مجلس إدارة البنك، والذي يملك الان حصة بسيطة، إنه هو أيضاً عضو في المجموعة التي  ستستدخل حصة الـ 20% من أسهم البنك.

باسم عوض الله

وكان ملفتاً للنظر أن رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق د. باسم عوض الله، والذي أصبح ممثلاً رسمياً للديوان الملكي في التواصل مع القيادات السعودية، دخل قبل عدة أسابيع عضوية مجلس إدارة البنك العربي مع تكهنات بأن يصبح نائباً لرئيس مجلس إدارة البنك بعد استكمال إجراءات هيكلة المساهمين.

ووفقاً للبيانات الرسمية فان قائمة كبار المساهمين في البنك العربي، ممن يملكون ما يزيد عن 1%، تضم شركة أوجيه بنسبة 19.8% ، ومؤسسة الضمان الاجتماعي الأردنية 16%، ووزارة المالية السعودية 4.5%، ومؤسسة عبد الحميد شومان 3.7% وصبيح المصري 1.3%. وآخرين

أما حصص آل الحريري، وتمثلها في مجلس الإدارة الحالي، السيدة نازك الحريري أرملة الرئيس رفيق الحريري، فانها تضم سعودي أوجيه 9.7%، وأوجي ميدل ايست 7.1% وبنك البحر المتوسط اللبناني 3.9%.

 وبالتشكيلة  الجديدة لكبار مالكي أسهم ”العربي“ فإن رأس المال السعودي سيصبح  المالك الأكبر  بحصة تقارب 24%.

ويعلل متداولون في بروصة عمان عدم مواصلة سهم العربي اليوم  ارتفاعه الذي حققه امس، بكون البنك يخضع الآن لمحاكمة في نيويورك صدرت فيها أحكام مبدئية تخضع الآن للطعن تطالب البنك بدفع حوالي مليار دولار.

2

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com