رغم الإجراءات الجديدة للحكومة.. الجنيه السوداني يواصل سقوطه أمام الدولار
رغم الإجراءات الجديدة للحكومة.. الجنيه السوداني يواصل سقوطه أمام الدولاررغم الإجراءات الجديدة للحكومة.. الجنيه السوداني يواصل سقوطه أمام الدولار

رغم الإجراءات الجديدة للحكومة.. الجنيه السوداني يواصل سقوطه أمام الدولار

ارتفع سعر الدولار في السوق السودانية الموازية، إلى 18.20 جنيه اليوم الثلاثاء، مقابل 17.800 جنيه، وسط توقعات باستمرار ارتفاعه خلال الفترة المقبلة.

ويتواصل ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، رغم تطبيق الحكومة السودانية حزمة من الإجراءات الاقتصادية، من بينها إقرار "سياسة الحافز" لبيع النقد الأجنبي للمصدرين والسودانيين العاملين بالخارج، في محاولة لجذب مدخراتهم إلى البنوك والمصارف مع الإبقاء على سعر الدولار الرسمي لبقية المعاملات.

وحدد بنك السودان المركزي السعر التأشيري لصرف الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم الثلاثاء بـ 6.84 جنيه.

وتعتمد سياسة التحفيز على إضافة نسبة يحددها بنك السودان، تضاف لأسعار شراء النقد الأجنبي المعلنة لدى شركات الصرافة في معاملاتها مع السودانيين العاملين بالخارج، وبقية المتعاملين بما يجعل من أسعار الشراء مجزية ومتطابقة مع أسعار السوق الموازية.

ويتحرك سعر الحافز يومياً، بحسب متطلبات العرض والطلب، وبلغ سعر الحافز اليوم 123.577% عن السعر الرسمي، أي قرابة 15.5 جنيه.

ولم يستطع بنك السودان المركزي توفير نقد أجنبي في المصارف الرسمية، عقب إعلانه القرارات الأخيرة مطلع الشهر الجاري مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في السوق الموازية.

وقال متعاملون في السوق الموازية، إن هناك طلبا عاليا على النقد الأجنبي من قبل المستوردين وسط محدودية العرض، بما يجعل الأسعار ترتفع يومياً.

وأشاروا، إلى وجود إحجام من التجار في السوق الموازية على بيع النقد الأجنبي في الوقت الراهن، لفشل الحكومة السودانية على توفيره بالمصارف الرسمية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com