بورصات الخليج ترتفع ومصر تتراجع مع وقف إمدادات بترولية سعودية
بورصات الخليج ترتفع ومصر تتراجع مع وقف إمدادات بترولية سعوديةبورصات الخليج ترتفع ومصر تتراجع مع وقف إمدادات بترولية سعودية

بورصات الخليج ترتفع ومصر تتراجع مع وقف إمدادات بترولية سعودية

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية اليوم الثلاثاء، مع تماسك أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها في عام، بينما تراجعت البورصة المصرية بعد أنباء عن أن السعودية أوقفت إمدادات منتجات نفطية إلى البلاد هذا الشهر.

وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.5% مقلصا خسائره على مدى الأربعة أسابيع السابقة إلى 8.4%. وارتفعت أسهم جميع شركات البتروكيماويات المدرجة على المؤشر وعددها 14 سهماً بعدما صعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي "مزيج برنت" بنحو 3% أمس الاثنين. وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" 0.6%. ولم تعلن سابك بعد نتائجها المالية للربع الثالث من العام.

وامتدت المعنويات الإيجابية إلى قطاعات أخرى مع تعافي بعض الأسهم التي هبطت على مدى الأسابيع الماضية جراء قيام الحكومة بخفض الإنفاق. وصعد سهم فواز عبد العزيز الحكير للتجزئة 3.9% وسهم أسواق عبد الله العثيم 3.4%.

لكن سهم بنك الرياض وهو أول مصرف سعودي يعلن نتائجه المالية للربع الثالث تراجع 2.1% بعدما سجل انخفاضا بلغ 18.9% في صافي الربح مع ارتفاع النفقات.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.3% مع صعود سهم بنك قطر الوطني أكبر سهم مدرج 0.5% بعدما سجل البنك زيادة 10.2% في صافي ربح الربع الثالث إلى 3.45 مليار ريال (947.5 مليون دولار) مقابل توقعات محللين بربح قدره 3.26 مليار ريال.

وارتفع مؤشر سوق دبي 1% مع صعود 90% من الأسهم المدرجة عليه. وزاد سهم دريك آند سكل انترناشونال الأكثر تداولا في البورصة 4.2% بعدما قفز 7% في الجلسة السابقة مع إعلان شركة المقاولات عن تعيين الرئيس التنفيذي للعمليات وائل علان رئيسا تنفيذيا لها خلفا لخلدون الطبري وهو مساهم رئيسي فيها.

وزاد سهم إعمار العقارية 0.6%. وقالت شركة التطوير العقاري أمس الاثنين إنها شرعت في بناء ما وصفته بأطول برج في العالم وهو إنجاز جديد للشركة التي بنت برج خليفة أعلى ناطحة سحاب في العالم حاليا.

ودفعت الأسهم القيادية مؤشر سوق الكويت للصعود 1.1%. وارتفع سهم بنك الكويت الوطني أكبر مصرف في البلاد 1.7% وسهم زين للاتصالات 1.5%.

لكن المؤشر العام لسوق أبوظبي تراجع 0.3% تحت ضغط أسهم البنوك الكبيرة إذ هبط سهم بنك الخليج الأول 1.7%.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.6% إلى 8233 نقطة مع تراجع سهم القلعة 5.3% لتبلغ خسائره على مدى الثلاثة أيام الماضية نحو 20% بعدما سجلت شركة الاستثمار ارتفاعا كبيرا في صافي الخسائر الفصلية.

وهبطت جميع الأسهم المتداولة على المؤشر ماعدا ثلاثة أسهم. وانخفض سهم البنك التجاري الدولي أكبر مصرف مدرج في مصر 1.5%.

وقال مسؤول حكومي لوكالة الأنباء "رويترز" أمس إن أرامكو السعودية أبلغت الهيئة المصرية العامة للبترول الحكومية شفهيا في مطلع أكتوبر تشرين الأول بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وقال إبراهيم النمر رئيس التحليل الفني لدى نعيم للسمسرة بالقاهرة "استجابت السوق بشكل سلبي لأنباء وقف أرامكو لإمداداتها من المنتجات البترولية حيث دفع ذلك بالإضافة لإخفاق المؤشر في اختراق حاجز مقاومة فنية عند 8500 نقطة إلى جني الأرباح."

إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.5% إلى 5656 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 1% إلى 3391 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 0.3% إلى 4374 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.6% إلى 8233 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.3% إلى 10431 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.1% إلى 1130 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 1.1% إلى 5350 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.3% إلى 5704 نقاط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com