المركزي السعودي يؤكد الحفاظ على التزام ربط الريال بالدولار

المركزي السعودي يؤكد الحفاظ على التزام ربط الريال بالدولار

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أحمد الخليفي اليوم الجمعة، أن المملكة ملتزمة بالإبقاء على ربط الريال بالدولار الأمريكي، وأن لديها ”الأدوات الكافية“ لدعم سياسة سعر الصرف الثابت.

وقال البنك المركزي في بيان نشره على موقعه الإلكتروني ”صرح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أنه إشارة إلى ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول سياسة سعر صرف الريال فإن المؤسسة تؤكد التزامها باستمرار سياسة سعر صرف الريال الحالية عند 3.75 مقابل الدولار الأمريكي“.

وأوضح البيان أن ”المضاربات التي تحدث على الريال بين وقت وآخر في السوق الآجل، مصدرها تكهنات غير دقيقة، وسبق للمؤسسة أن أكدت في مناسبات مختلفة الاستمرار في سياسة سعر صرف الريال الحالي وأن لديها الأدوات الكافية لدعم سعر صرف الريال“.

وأضاف بيان المركزي السعودي أن ”سياسة سعر الصرف الثابت والمتبعة منذ أكثر من 3 عقود كانت ولا تزال رافدا هاما لدعم اقتصاد المملكة“.

وتربط السعودية وهي أكبر مصدر للنفط في العالم عملتها الوطنية بالعملة الأمريكية عند 3.75 ريال للدولار منذ عام 1986 لكن انهيار أسعار النفط منذ منتصف 2014 عزز التوقعات بأن تضطر المملكة إلى “فك ربط عملتها بالدولار” أو على الأقل “خفض قيمتها”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com