295.6 مليون دولار احتياطي الإمارات من الذهب
295.6 مليون دولار احتياطي الإمارات من الذهب295.6 مليون دولار احتياطي الإمارات من الذهب

295.6 مليون دولار احتياطي الإمارات من الذهب

دبي - أفادت بيانات رسمية اليوم الثلاثاء، أن المصرف المركزي الإماراتي رفع قيمة احتياطي الذهب (الأونصات) لديه خلال الربع الأول من العام الجاري 2016، بنسبة 15.4% إلى 1.085 مليار درهم (295.6 مليون دولار).

وأظهرت البيانات المنشورة على موقع المصرف المركزي الإلكتروني، أن المصرف أضاف أصولاً من الذهب بلغت 145 مليون درهم (39.5 مليون دولار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، إلى إجمالي الاحتياطي المسجل حتى نهاية الربع الأخير من العام الماضي البالغ 940 مليون درهم ( 256.1 مليون دولار).‎

وقال رجب حامد، المدير العام لشركة "سبائك" الكويت لتجارة المعادن الثمينة (خاصة)، إن قيام المركزي الإماراتي بزيادة احتياطياته من الذهب يعتبر خطوة طبيعية في إطار سياسة تنويع استثماراته بما يتلاءم مع المتغيرات الاقتصادية العالمية.

وأضاف حامد في تصريحات صحفية، أنه على الرغم من أن حصة الذهب من إجمالي احتياطيات المصرف من العملات الأجنبية ما زالت متواضعة، إلا أنها تضاعفت تقريباً خلال الأشهر الستة الماضية بما يعني أن هناك توجهًا من جانب المركزي الإماراتي بإعادة تكوين احتياطيّ من المعدن الأصفر.

ووفقاً لإحصاءات اقتصادية، يمثل احتياطي الذهب نحو 0.35% من إجمالي احتياطيات المصرف المركزي من العملات الأجنبية التي تصل إلى 306.19 مليار درهم (83.4 مليار دولار) في نهاية مارس/ آذار الماضي.

وتوقع المدير العام لشركة "سبائك"، أن يواصل المركزي الإماراتي زيادة حجم احتياطياته من الذهب خلال العام الحالي باعتباره الملاذ الآمن ضد تقلب العملات وتغير الخريطة الاقتصادية بعد تراجع النفط.

وتجاوزت احتياطيات الإمارات من الذهب 7.5 طن مطلع العام الحالي 2016، بحسب تصريحات سابقة لمساعد محافظ المصرف المركزي لشؤون السياسة النقدية الإماراتي سيف الشامسي.

وكان مصرف الإمارات المركزي قرر في شهر أبريل/ نيسان من العام الماضي، العودة لتكوين احتياطي الذهب للمرة الأولى منذ 8 سنوات بعد أن اختفى في النصف الثاني من عام 2007.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com