صندوق الاستثمار الفلسطيني يحقّق أرباحًا 36 مليون دولار في 2015

صندوق الاستثمار الفلسطيني يحقّق أرباحًا 36 مليون دولار في 2015

المصدر: رام الله - إرم نيوز

أكد صندوق الاستثمار الفلسطيني، اليوم الأربعاء، أنه حقق صافي أرباح في عام 2015 مبلغ 36 مليون دولار، وقرر تحويل 28 مليون دولار منها إلى خزينة السلطة الفلسطينية.

وأضاف الصندوق في بيان بعد اجتماع الهيئة العامة، أن إجمالي ما تم تحويله إلى خزينة السلطة منذ تأسيسه ”على شكل أرباح وضرائب ورسوم حتى نهاية العام 2015“ حوالي 928 مليون دولار.

ونوّه البيان إلى إنه أقر في نهاية 2015 ”هيكلية جديدة للمحافظ الاستثمارية تركزت في 6 شركات متخصصة، بالإضافة إلى مؤسسة فلسطين للتنمية التي تقود وتنفذ استراتيجية المسؤولية المجتمعية للصندوق.“

وأكد البيان في تقريره السنوي، أن 85% من حجم المحفظة الاستثمارية للصندوق ”هي داخل فلسطين.“

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية عن الرئيس محمود عباس بعد تسلمه اليوم التقرير السنوي للصندوق ”ان صندوق الاستثمار يسطر نجاحاته على الأرض…والمساهمة في تحقيق الاستقلال الاقتصادي كأحد أهم أركان الاستقلال السياسي والوطني“

مشاريع جديدة

وأشار التقرير السنوي الصادر عن الصندوق إلى أنه يعمل على تنفيذ مشروع ”استثماري كبير في مجال الطاقة يجمع ما بين موارد القطاع العام وإمكانيات القطاع الخاص.“

وقال إن حجم المشروع يقدر بحوالي ”2.5 مليار دولار تبلغ مساهمة الصندوق فيه حوالي 200 مليون دولار.“

وأضاف التقرير أن المشروع يشمل تطوير حقل الغاز في قطاع غزة وتطوير واستغلال حقول البترول في الضفة الغربية وتطوير محطة توليد الطاقة الكهربائية في الضفة الغربية ومشروع حقول الطاقة الشمسية وتوسعة قدرة محطة الطاقة الكهربائية في قطاع غزة.

وتأسس الصندوق الذي يعتبر الذراع الاستثماري للسلطة الفلسطينية في عام 2003 ، وتشير أحدث بيانات الصندوق إلى أن لديه أصولاً بقيمة 798.6 مليون دولار.

ويستثمر الصندوق في العديد من القطاعات العقارية والإنشائية والسياحية إضافة إلى المحافظ الاستثمارية وقطاع المشاريع المتوسطة والصغيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com