أفريقيا تستلهم النموذج الإماراتي في إنشاء المناطق الحرة

أفريقيا تستلهم النموذج الإماراتي في إنشاء المناطق الحرة

المصدر: صدوف نويران - إرم نيوز

قال موقع ”نبض أفريقيا“ نقلاً عن تقرير صادر عن البنك الدولي الشهر الماضي، إن النشاط الاقتصادي للدول الأفريقية، ”تباطأ في العام 2015 لأدنى مستوى له منذ العام 2009″، وسجل معدل الناتج المحلي الإجمالي نمواً بمقدار 3% فقط نزولاً عن مستوى 4.5 % للعام 2014.

ويضيف الموقع عبر مقال له: ”مع انخفاض أسعار السلع المحلية فإن الدول الأفريقية تنظر إلى أهمية وجود المناطق الاقتصادية الخاصة ”مناطق حرة“ كحاجة ملحة، حيث أنها توفر موقعاً جغرافياً مناسباً ومحصناً ضد قوانين البلد المضيف فيما يتعلق برسوم الاستيراد وما يتعلق بالعمالة ومتطلبات الشريك المحلي، مما يشكل حافزاً مغرياً لجذب الشركات التجارية بحيث لا تفكر بالانتقال باستثماراتها لأماكن اخرى“.

اقتداء بالنموذج الإماراتي

وأشار موقع “ نبض أفريقيا“ إلى اقتداء الدول الأفريقية التي تعاني من اقتصاد هش بالتجربة الإماراتية في المناطق الاقتصادية الخاصة التي تعتبر من ركائز التطور الاقتصادي في الإمارات العربية .

واستشهد الموقع الأفريقي بالمناطق الاقتصادية الخاصة في إمارة أبو ظبي، والتي أسهمت في جذب المستثمرين بصورة فعالة، الأمر الذي ساعد الاقتصاد الإماراتي من الاعتماد الكلي على النفط، بواقع وجود حوالي 21 منطقة اقتصادية في الإمارات العربية جذبت أكثر من 20 ألف استثمار أجنبي للإمارات.

ثمار تُجنى

ويشير الموقع الأفريقي إلى جني واحدة من هذه المناطق ”منطقة شرق لندن الاقتصادية الخاصة“ والموجودة على شواطئ جنوب إفريقيا المطلة على المحيط الهندي، ثمار جهودها، حيث تفكر ثلاث من أكبر شركات تصنيع المركبات في العالم جدياً بالانتقال إليها لتصنيع المركبات ليتم بيعها لدول أفريقيا وغيرها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com