سوق الأسهم السعودية تنتعش بعد رفع الحظر عن مجموعة بن لادن

سوق الأسهم السعودية تنتعش بعد رفع الحظر عن مجموعة بن لادن
Abu Dhabi, UNITED ARAB EMIRATES: Emirati and Arab men discuss the stock rates at the Abu Dhabi Stock Market 14 March 2006. Share markets in the oil-rich Gulf states, including the Saudi bourse -- the largest in the Arab world -- dived further today.The Saudi Tadawul All-Shares Index (TASI) dropped for the fourth day running, shedding 4.82 percent to end below the 15,000-point psychological barrier for the first time this year at 14,887.74 points. AFP PHOTO/STR (Photo credit should read STR/AFP/Getty Images)

المصدر: الرياض - إرم نيوز

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية، اليوم الخميس، من أدنى مستوى له في أسبوعين، بعد رفع الحكومة الحظر عن ”مجموعة بن لادن“ وسمحها لها بالعودة إلى المنافسة على العقود الحكومية.

وقال مسؤول في المجموعة لوكالة ”رويترز“ طالبا عدم ذكر اسمه، إن الشركة تسلمت مرسوما ملكيا يقضي بالسماح لها بالتقدم بعروض تنفيذ المشروعات الحكومية مرة أخرى ورفع حظر السفر الذي فرض على كبار مديريها في أعقاب كارثة الحرم المكي.

ويرى محللون اقتصاديون أن رفع الحظر عن مجموعة بن لادن، سيساهم في تخفيف الضغط على الشركة المثقلة بديون من المصارف المحلية.

وامتنعت مجموعة بن لادن وهي ”إحدى كبرى شركات البناء في الشرق الأوسط“ عن التعليق علنا على موقفها المالي، لكن مصرفيين ببنوك تجارية في الخليج قالوا إن من المرجح أن تكون المجموعة مدينة لبنوك محلية وعالمية بديون تقارب في مجملها نحو 30 مليار دولار.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر في سبتمبر أيلول الماضي بمنع مجموعة بن لادن من المنافسة على العقود الحكومية بعد حادث سقوط رافعة في الحرم المكي أودى بحياة 107 أشخاص.

ارتفاع في أسهم السوق السعودية

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 1.1% مسجلا أول مكاسبه في 6 جلسات، ليقلص خسائره التي تكبدها منذ وصوله لأعلى مستوى في 16 أسبوعا في 25 أبريل نيسان إلى 3.1%.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك الذي يمثل نحو ثلث إجمالي القيمة السوقية للبورصة 1.3%.

وجاء سهما البنك الأهلي التجاري ومصرف الراجحي بين أكبر الرابحين في السوق وصعدا 1.6% و1.3%على الترتيب.

ودعم قطاع البتروكيماويات ”ثاني أكبر القطاعات في البورصة بعد البنوك“، السوق السعودية، حيث ارتفع مؤشر شركات البتروكيماويات 2.4 % مع صعود سعر خام القياس العالمي ”مزيج برنت“ 3.5% إلى 46.16 دولار للبرميل، 

ويزيد برنت نحو الثلثين عن أدنى مستوى له في 12 عاما الذي سجله في يناير كانون الثاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com