مصر.. خدمات حكومية جديدة لمواجهة غلاء الأسعار والغضب الشعبي
مصر.. خدمات حكومية جديدة لمواجهة غلاء الأسعار والغضب الشعبيمصر.. خدمات حكومية جديدة لمواجهة غلاء الأسعار والغضب الشعبي

مصر.. خدمات حكومية جديدة لمواجهة غلاء الأسعار والغضب الشعبي

أعلنت الحكومة المصرية، عن حزمة من الخدمات الحكومية التي تساعد على تقليل الفجوة المعيشية وغلاء الأسعار، خاصة قبل حلول شهر رمضان المبارك، في خطوة اعتبرها مراقبون عملية مصالحة مع الشارع الغاضب على غلاء الأسعار وانتقادات للحكومة بسبب أزمات سياسية.

وفي سياق متصل، قال محمود دياب، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم إطلاق مبادرة تحت عنوان  "أهلًا رمضان"، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوفير السلع الغذائية ومستلزمات الشهر الكريم، بأسعار منخفضة بشتى المحافظات.

وأضاف دياب، أنه من المقرر إقامة معارض تحوي مواد غذائية ومستلزمات شهر رمضان بمختلف المحافظات، بداية من منتصف شهر شعبان المقبل، لافتًا إلى أن إطلاق المبادرة تحت رعاية الرئيس، يؤكد اهتمام القيادة السياسية باحتياجات المواطنين من السلع الأساسية بأسعار مناسبة، خلال الشهر الكريم، مؤكدًا أنه سيتم توفير منتجات اللحوم والدواجن والسلع الغذائية بكميات تفوق احتياجات المواطنين، بأسعار مخفضة تتراوح من 20 إلى 30% من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية.

 وأوضح، أنه سيتم صرف سلع نقاط الخبز، وهي السلع المجانية التي تصرف للمواطنين مقابل الترشيد في استهلاك الخبز المدعم، وكذلك صرف السلع التموينية، من خلال هذه المعارض.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد في خطابه الأخير أن شهر رمضان المقبل سيشهد بضع مفاجآت، سيتم الإفصاح عنها لاحقًا.

يأتي هذا، فيما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الانتهاء من تنفيذ 21 مشروعًا خدميًا جديدًا لمياه الشرب والصرف الصحي، لافتًا إلى أنها ستكون جاهزة للافتتاح حتى نهاية شهر أبريل الجاري، موضحًا أن تكلفة هذه المشروعات تبلغ ٧,٣٤ مليار جنيه.

من جانبه، قال مصدر حكومي رفيع المستوى لـ"إرم نيوز" إن مجلس الوزراء سيعلن خلال ذكرى الاحتفال بتحرير سيناء، عن عدد من المشروعات الخدمية، في إطار خطة الحكومة لتنفيذ برنامج التنمية المستدامة التي التزمت الدولة بتحقيقها للمساهمة في رفع مستوى الخدمات، وتحسين مستوى المعيشة في مختلف المجالات.

وأشار المصدر، إلى أن المشروعات المرتقبة تتضمن مشروعات في قطاعي الصحة والتربية والتعليم، لافتًا إلى أن وزير الصحة قدَّم خلال اجتماعه الأخير برئيس الوزراء، عرضًا شاملًا عن الموقف التنفيذي لمجموعة من المستشفيات الكبرى، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الوحدات الصحية لتحسين مستوى الخدمات المقدمة بالقطاع الطبي.

وأضاف، أن وزير النقل قدّم لرئيس الحكومة تصوره للمشروع القومي للطرق، وحزمة من المشروعات التي تعمل على تيسير حركة النقل، وتخفيض معدلات الحوادث، فضلًا عن مشروع خاص بتطوير مزلقانات السكك الحديدية.

وأكد أن المشروعات تتضمن حزمة من مشروعات الإسكان الاجتماعي، التي باتت الأزمة الكبرى في الشارع المصري، على خلفية زيادة أسعار الوحدات السكنية، فضلاً عن خطة تتضمن مشروعات تطوير المناطق العشوائية.

من جانبه، قال الدكتور صلاح هاشم، الخبير التنموي، إن الخطوات الحكومية السابقة والمشروعات المزمع إقامتها حال تنفيذها، ستعمل على مواجهة غلاء الأسعار وتحسين دخل المواطنين، ومن ثمّ تعمل على تقليل الغضب الذي يسطير على قطاع كبير من المواطنين، جراء تراكم الأزمات الاقتصادية.

وأكد هاشم أن الحكومة المصريّة ستسعى خلال الفترة المقبلة لامتصاص غضب الشارع، من خلال الإعلان عن حزمة من المشروعات الخدمية، لافتًا إلى أن الدولة اهتمت خلال الفترة السابقة بالمشروعات بعيدة المدى، بينما يحتاج المواطنون مشروعات قريبة المدى، للإحساس بالتغيير والإفلات من جنون الأسعار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com