السعودية ملتزمة في سياسة ربط الريال بالدولار

السعودية ملتزمة في سياسة ربط الريال بالدولار

الرياض– تعهد فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) بالحفاظ على السياسة النقدية للمملكة وربط عملتها المحلية الريال بالدولار الأميركي عند 3.75 ريال للدولار.

وجاء ذلك في تعليقات للمحافظ نشرت على الموقع الإلكتروني للمؤسسة اليوم الاثنين. وكان المضاربون في العملة أحدثوا ضغوطا على الريال في الأشهر الأخيرة بسبب تأثير هبوط أسعار النفط على المالية العامة للمملكة؛ ما تسبب في توقع تحقيق عجز كبير في الموازنة هذا العام.

وقال المبارك، ”تهدف السياسة النقدية بالمملكة إلى المحافظة على استقرار العملة الوطنية وتوفير قطاع مصرفي قوي ومتين وتعزيز الاستقرار النقدي والمالي الذي يدعم النمو الاقتصادي الوطني.“

وأضاف، ”أود أن أوكد  استمرار مؤسسة النقد في إدارتها للسياسة النقدية لتحقيق أهداف استقرار قيمة الريال وسعر صرفه عند 3.75 ريال للدولار.“

وكان الريال السعودي هبط في يناير/ كانون الثاني إلى مستوى قياسي أمام الدولار في سوق العقود الآجلة استحقاق عام مع هبوط أسعار النفط الذي دفع بعض البنوك والصناديق إلى المراهنة على أن السعودية قد تلجأ إلى تخفيض قيمة عملتها.

ويقوض هبوط أسعار النفط ثقة المستثمرين العالميين في قدرة السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم على مواصلة تحقيق النمو الاقتصادي في الأجل الطويل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com