مؤشر دمغ الذهب في فلسطين ينخفض 15% خلال نوفمبر – إرم نيوز‬‎

مؤشر دمغ الذهب في فلسطين ينخفض 15% خلال نوفمبر

مؤشر دمغ الذهب في فلسطين ينخفض 15% خلال نوفمبر

رام الله-قالت مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الفلسطينية اليوم الأحد، إن كمية الذهب الواردة إليها خلال الشهر الماضي والبالغة 688 كيلوغراما تقريبا، سجلت انخفاضا بنسبة 15% عن نفس الشهر من العام السابق.

وأرجع مدير عام المديرية يعقوب شاهين، هذا الانخفاض إلى الظروف التي تعيشها الأرض الفلسطينية رغم انخفاض سعر أونصة الذهب عالميا خلال الشهر الماضي، والتي وصلت إلى أدني مستوى لها منذ ست  سنوات.

وبينت المديرية أن قيمة إيراداتها من المعادن الثمينة بلغت 822 ألف شيقل تقريباً، في حين بلغت كمية الذهب الواردة إلى المديرية 688 كيلوغراما، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن طواقم الرقابة والتفتيش في المديرية نفذت خلال الشهر الماضي 24 جولة تفتيشية، شملت 129 محلا ومصنعا.

ووفق التقرير، قامت المديرية بتجديد ثلاثة رخص مزاولة مهنة. ودعت المديرية المواطنين عند الشراء الحصول على فاتورة مفصلة تشمل اسم المحل، والسعر للغرام والإجمالي، والوزن، والبيان، وسعر الأونصة يوم الشراء، وأن تكون مدموغة بالدمغة الفلسطينية ولا يعترف بأي دمغة أخرى.

من ناحية أخرى، أوضح شاهين أنه لأول مرة في فلسطين تقوم المديرية بفحص الذهب بواسطة جهاز الأشعة الفلورسنية في دائرة محافظة رام الله والبيرة، وأن النتائج تظهر خلال عشر دقائق، وسيتم العمل على الجهاز الآخر قريبا في  دائرة محافظه الخليل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com