441 مليار دولار قيمة أنشطة الاندماج والاستحواذ عالميا في النصف الأول‎

441 مليار دولار قيمة أنشطة الاندماج والاستحواذ عالميا في النصف الأول‎

جنيف كشف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، اليوم الأربعاء، عن زيادة نشاط الاندماج والاستحواذ عالميًا بشكل ملحوظ في النصف الأول من العام الجاري 2015، مع احتمالية أن يتباطأ في النصف الثاني.

وأوضح الأونكتاد في بيان، أن ”قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ عالميًا، ارتفعت إلى 441 مليار دولار، بزيادة قدرها 136٪ مقارنةً بالفترة نفسها من العام 2014“.

وأضاف البيان، أن الشركات متعددة الجنسية، كانت المحرك الرئيسي لعمليات الاندماج والاستحواذ، كما سجلت الشركات المتعددة الجنسيات الأوروبية، ارتفاعًا حادًا في قيمة عمليات الاستحواذ، عام 2015، بعد سنوات من سحب الاستثمارات بمستويات مرتفعة.

وتراجع نشاط المؤسسات المتعددة الجنسيات من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وأفريقيا، مما يعمل على خفض قيمة العملات المحلية وانخفاض أسعار السلع الأساسية.

وتوقع ”الأونكتاد“، أن يتباطأ نمو نشاط  الاندماج والاستحواذ في النصف الثاني من العام 2015، إلا أن قيمة النشاط على مدار السنة الجارية بشكل كامل ستكون أعلى بكثير مقارنةً بالعام الماضي، بحسب البيان.

 و“الأونكتاد“ عبارة عن هيئة حكومية دائمة تم تأسيسها عام 1964، وتهتم في مجال التجارة والتنمية، وتحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه من الزيادة في فرص التجارة والتنمية المتاحة للبلدان النامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com