إيران والعراق يرفعان التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار‎ – إرم نيوز‬‎

إيران والعراق يرفعان التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار‎

إيران والعراق يرفعان التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار‎

المصدر: إرم - أحمد الساعدي

أعلن وزير الاقتصاد والمالية الإيراني علي طيب نيا، إنه بحث أمس السبت في طهران مع نظيره العراقي هوشيار زيباري، سبل رفع التبادل التجاري والاقتصادي إلى 20 مليار دولار، مشيراً إلى أنه سيتم التوقيع على بعض الإتفاقيات بهذا الشان اليوم الأحد.

وأوضح طيب نيا في مؤتمر صحفي مع زيباري، إنه بحث مع نظيره العراقي التعاون الجمركي وتجنب الازدواج الضريبي والاستثمارات الاجنبية، معتبراً ان زيادة التبادل التجاري بين إيران والعراق يخدم مصالحهما، معلنا بأن الهدف يتمثل برفع التبادل التجاري والاقتصادي إلى 20 مليار دولار.

وبيّن الوزير الإيراني بأن حجم التبادل بين إيران والعراق يبلغ حالياً 12 مليار دولار مع احتساب الترانزيت والسياحة وأن رفع هذا الرقم الى مستوى 20 مليار دولار ممكن بسهولة وسيتم بلوغ الهدف في القريب العاجل.

وأضاف طيب نيا إنه تم خلال اللقاء بحث العلاقات التجارية والاقتصادية وحول بعض المشاكل والقيود في العلاقات التجارية والمبادلات المصرفية والاستثمارات وقدمنا سبل الحلول لها.

ولفت إلى محادثات جرت بين البنك المركزي الإيراني ونظيره العراقي، وأنه تم التأكيد في محادثات السبت، على أهمية استمرار المحادثات وأن يتم تنفيذ ما جرى الاتفاق بشأنه على المدى القريب.

من جانبه، أعرب وزير المالية العراقي هوشيار زيباري عن ارتياحه لزيارته طهران ولقاء نظيره الإيراني، موضحاً إنه تم بحث مختلف القضايا الاقتصادية ومنها الاستثمارات وتسهيل التبادل التجاري وإمكانيات التعاون بين البلدين، للرقي بمستوى التبادل الاقتصادي بينهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com