انخفاض الطلب على الذهب عالمياً 12% في الربع الثاني

انخفاض الطلب على الذهب عالمياً 12% في الربع الثاني

دبي– قال مجلس الذهب العالمي أن إجمالي الطلب على الذهب تراجع 12% خلال الربع الثاني من العام الجاري ليصل إلى 915 طناً بسبب انخفاض الطلب من الهند والصين.

وأشار تقرير صادر عن المجلس اليوم وتلقت ”إرم“ نسخة منه إلى ان أسواق أوروبا والولايات المتحدة سجلت نمواً مدفوعاً بزيادة الطلب على المجوهرات والسبائك والعملات الذهبية.

وأوضح أن إجمالي الطلب على المجوهرات انخفض  بنسبة 14% إلى 513 طناً من 595 طناً في 2014 وذلك لانخفاض إنفاق المستهلكين في أسواق آسيا.أما في الصين، فكانت الأسباب متعلقة ببطء حركة النمو الاقتصاي واضطراب سوق السلع الذي أدى إلى انخفاض الطلب إلى 174 طناً.

وفي الهند، كان للهطول الكثيف للأمطار غير الموسمية في الربع الأول والجفاف في الربع الثاني أثره على مدخول المناطق النائية مما أثر في الطلب على الذهب، فضلاً عن انخفاض عدد الزيجات في الربع الثالث الذي أسهم في إبطاء حركة الطلب على مبيعات الذهب المرتبطة بهذه المناسبات، ما أدى إلى انخفاض بنسبة 23% إلى 268,8 طن مقارنةً مع 276,6 طن في الربع الأول من عام 2014.

وحافظت أسواق الولايات المتحدة على معدلات نمو ثابتة مسجلة ارتفاعاً للربع السادس على التوالي بنسبة 2% (26 طناً). وكذلك الأمر في أسواق أوروبا، حيث ارتفع الطلب في ألمانيا بنسبة 7% وفي المملكة المتحدة وأسبانيا بنسبة 6%.

وأضاف أن الطلب على الاستثمار انخفض بنسبة 11% إلى 179 طناً مقارنةً مع 200 طن في الربع الثاني 2014، وقادت الهند حركة الانخفاض بشكل رئيس بنسبة 30% إلى 37 طناً، نظراً لتوقعات أسعار غير مؤكدة وانتعاش سوق الأسهم، الأمر الذي قابله ارتفاع الطلب في الصين على السبائك والعملات بنسبة 6% إلى 42 طناً.

وأدت مخاوف خروج اليونان من منطقة اليورو في أوروبا إلى ارتفاع سوق استثمار التجزئة بنسبة 19% إلى 47 طناً بالمقارنة مع العام الماضي. وشهدت الولايات المتحدة طلباً قوياً في أسواق استثمار التجزئة بزيادة وصلت إلى 7%، حيث شهد شهر يونيو وبشكل خاص نشاطاً مفاجئاً جعل مبيعات العملات المسكوكة في الولايات المتحدة تسجل أعلى معدل لها في 17 شهراً.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com