السودان.. هبوط معدل التضخم في يونيو إلى 18.3%

السودان.. هبوط معدل التضخم في يونيو إلى 18.3%

المصدر: إرم - أنس الحداد

هبط معدل التضخم في السودان إلى ”18.3%“ في يونيو من ”19.8%“ في مايو، ويعود تراجع التضخم إلى عدم قيام الحكومة السودانية بمزيد من خفض الدعم على الوقود أوالسلع.

وذكر المسؤول في جهاز الإحصاء في السودان العالم عبد الغني في تقارير نقلتها صحف في العاصمة الخرطوم اليوم الأربعاء إن ”الهبوط الأخير في معدّل التضخم يرجع لأسباب من بينها عدم قيام الحكومة بمزيد من خفض الدعم على الوقود أوالسلع الأخرى“.

مشيراً إلى أن التضخم ارتفع قليلاً في شهري مارس وأبريل، لكنه انحسر بشكل عام منذ الصيف الماضي حينما كان في منتصف الـ 40%، وتباطأ التضخم في مايو هذا العام إلى 19.8% من 24.3% في أبريل.

وكان جهاز الإحصاء أكد في وقت اسبق إن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار مجموعة الأغذية والمشروبات خلال شهر مايو بسبب ارتفاع بعض أسعار المكونات الفرعية للمجموعة ”مجموعة الأسماك والأغذية البحرية والبقوليات والخضروات واللحوم والخبز والحبوب“.

وارتفعت الأسعار بشكل كبير في السودان بعد انفصال جنوب السودان في 2011، مستحوذاً على ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط المصدر الرئيس للنقد الأجنبي المستخدم في دعم الجنيه السوداني ودفع فاتورة الغذاء والواردات الأخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com