نوكيا توافق على شراء الكاتيل بـ15.6 مليار يورو

نوكيا توافق على شراء الكاتيل بـ15.6 مليار يورو

عواصم – أعلنت شركتا نوكيا الفنلندية والكاتيل-لوسنت الفرنسية اليوم الأربعاء عن نيتهما لإقامة أكبر شركة في العالم لتقديم خدمات شبكات الهاتف المحمول.

وقالت نوكيا في بيان إن الشركتين وقعتا مذكرة تفاهم بموجبها، ستقدم نوكيا عرضا لشراء جميع أسهم الكاتيل-لوسنت، من خلال عرض مبادلة أسهم في فرنسا والولايات المتحدة، على أساس 0.55 من سهم نوكيا الجديد مقابل كل سهم بشركة الكاتيل-لوسنت.

وأوضح البيان أن قيمة الصفقة تبلغ 15.6 مليار يورو.

وستحمل الشركة الجديدة اسم ( نوكيا كوربوريشن) ومقرها في فنلندا وسيكون لديها تواجد قوى في فرنسا، ومن المقرر أن يتولى ريستو سيلاسما منصب الرئيس التنفيذي وراجيف سوري منصب الرئيس التنفيذي. وسيتكون مجلس إدارة الشركة الجديدة من 9 أو 10 أعضاء، من بينهم ثلاثة أعضاء من شركة الكاتيل-لوسنت، أحدهم سيكون نائبا للرئيس، وفقا للبيان.

وبموجب الإتفاق، يستحوذ مساهمو شركة ألكاتيل على نحو 33.5% من الشركة الجديدة، فيما يستحوذ مساهمو شركة نوكيا على النسبة الباقية.

وذكر البيان أن مجلس إدارة الشركتين وافق على الشروط المقترحة، التي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها في النصف الأول من عام 2016، مشيرا إلى أن الصفقة تخضع لموافقة المساهمين في نوكيا، والانتهاء من مشاورات مجلس الأعمال ذات الصلة، واستلام موافقة الجهات الرقابية والشروط العرفية الأخرى.

وقال البيان إن لدى الكاتيل-لوسنت ونوكيا انتشار جغرافي، خاصة في الولايات المتحدة والصين وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ.

وتستهدف الشركة تحقيق تكاليف تشغيل بقيمة 900 مليون يورو في السنة بحلول عام 2019.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com