البنوك السعودية تستثمر 277 مليار ريال في السندات الحكومية‎

البنوك السعودية تستثمر 277 مليار ري...

أذون الخزانة شكلت 81% من استثمارات المصارف في الأوراق المالية الحكومية ، فيما مثلت السندات الحكومية 19% بنهاية نوفمبر.

الرياض- أفادت تقارير إخبارية بأن استثمارات المصارف السعودية في أوراق مالية حكومية (أذونات خزانة وسندات حكومية) سجلت نحو 277 مليار ريال بنهاية تشرين ثان/ نوفمبر من العام الماضي، منها 224.6 مليار ريال في أذون خزانة، و52.4 مليار ريال في سندات حكومية.

وأوضح تحليل أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة ”الاقتصادية“ ونشرته الأحد أن أذون الخزانة شكلت 81% من استثمارات المصارف في الأوراق المالية الحكومية ، فيما مثلت السندات الحكومية 19% بنهاية تشرين ثان/ نوفمبر، كما قفزت الاستثمارات في أذون الخزانة بأكثر من 3400% لتتضاعف بنحو 35 مرة، مقارنة بمستوياتها 1993 عندما كانت 4ر6 مليار ريال.

وتراجعت استثمارات المصارف السعودية في الأوراق المالية الحكومية على أساس شهري بنسبة 2% ، حيث كانت أذون الخزانة288.6 مليار ريال خلال تشرين أول/ أكتوبر الماضي لتتراجع بنحو 4 مليارات ريال خلال تشرين ثان/ نوفمبر.

ورأت الصحيفة أن هذه الاستثمارات الضخمة من قبل المصارف السعودية في أوراق مالية حكومية تعكس ثقتها بالاقتصاد السعودي ومستقبله، خاصة في جانب المخاطر والقدرة على السداد والوفاء بالالتزامات المالية، والجودة الاستثمارية المرتفعة للديون السعودية.

و“أذون الخزانة“ هي إحدى أدوات الدين الحكومية، وتصدر لحاملها ولآجال تراوح بين 3 أشهر و12 شهرا، لذلك تعد أداة مالية قصيرة الأجل كونها لمدة ولأجل أقل من العام ، ويتم التعامل بها في أسواق المال الثانوية والتداول عليها بيعا وشراء.

أما ”السندات الحكومية“ فلها التعريف نفسه الخاص بـ“أذون الخزانة“ وتختلف عنها في أجل الاستحقاق ، كونه يتراوح بين سنتين و20 عاما.