الذهب يصعد 2% مع ارتفاع النفط واستقرار الدولار

الذهب يصعد 2% مع ارتفاع النفط واستقرار الدولار

لندن – ارتفعت أسعار الذهب نحو اثنين في المائة اليوم الجمعة وسط تداول ضعيف عقب عطلة عيد الميلاد مع تعافي أسعار النفط واستقرار الدولار أمام سلة العملات الرئيسية.

لكن المعدن النفيس يتجه نحو تسجيل ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.8 في االمئة إلى 1194.21 دولار للأوقية (الاونصة) بحلول الساعة 1425 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة 1199 دولارا مرتفعا 2.1 في المائة. وابتعد الذهب بذلك عن أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع البالغ 1170.17 دولار الذي سجله في وقت سابق هذا الأسبوع.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب لتسليم فبراير شباط أيضا 1.8 في المائة إلى 1194.80 دولار للأوقية.

وارتفعت أسعار النفط الخام إذ تسببت الاضطرابات في ليبيا في انخفاض الإنتاج الأمر الذي أضفى دعما على الذهب اليوم الجمعة. ويعتبر المعدن الأصفر بوجه عام أداة للتحوط من التضخم الذي يذكيه النفط.

ولاقى الذهب أيضا دعما من استقرار الدولار الذي ظل قرب أعلى مستوى له في تسعة أعوام الذي سجله في وقت سابق من هذا الأسبوع.

والسيولة ضعيفة مع إغلاق اسواق رئيسية في المنطقة مثل استراليا وهونج كونج وسنغافورة اليوم الجمعة. وستبقى سوق لندن ايضا مغلقة لكن سوق نيويورك ستستأنف التعاملات.

ورغم مكاسبه اليوم فإن المعدن الأصفر ما زال منخفضا حوالي 1 بالمئة عن مستواه في بداية الأسبوع.

وبين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 3.1 في المائة 16.17 دولار للأوقية وقفز سعر البلاتين 2.1 في المائة إلى 1210.74 دولار. وقفز سعر البلاديوم واحدا في المائة إلى 811 دولارا للأوقية. وتتجه الفضة والبلاتين نحو تسجيل انخفاضات سنوية ويتجه البلاديوم نحو ثالث زيادة سنوية له على التوالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com