برنت يهبط لمستوى منخفض جديد في 5 أعوام

برنت يهبط لمستوى منخفض جديد في 5 أعوام

بكين – هبطت اسعار العقود الآجلة لخام برنت إلى أدنى مستوى لها في خمس سنوات أثناء التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء متراجعة عن 66 دولارا للبرميل بعد أن منيت بخسائر بلغت أكثر من 4 بالمئة في الجلسة السابقة بفعل مخاوف من تزايد وفرة المعروض.

وفي أحدث إشارة إلى أن المنتجين الخليجيين مستعدون لقبول أسعار منخفضة قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت يوم الاثنين إن أسعار الخام من المرجح أن تبقى حول 65 دولارا في الأشهر الستة أو السبعة القادمة.

وهوت عقود برنت بأكثر من 40 بالمئة منذ يونيو حزيران وتسارعت وتيرة الخسائر في أواخر نوفمبر تشرين الثاني بعد أن قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) عدم خفض المستوى المستهدف لإنتاجها.

وبعد ذلك خفضت السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- أسعار البيع التي تحددها شهريا لشحناتها إلى المشترين في الولايات المتحدة وآسيا وهي خطوة قال محللون إنها تظهر أن المملكة تصعد معركتها للحفاظ على حصتها في السوق.

وبحلول الساعة 0520 بتوقيت جرينتش سجلت عقود برنت تسليم يناير كانون الثاني 65.44 دولارا للبرميل بانخفاض 75 سنتا أو ما يعادل 1.13 بالمئة عن الإغلاق السابق وهو أدنى مستوى لها منذ اكتوبر تشرين الأول 2009.

ومنيت عقود خام القياس العالمي بخسائر بلغت 2.88 دولار أو أكثر من 4 بالمئة أمس الاثنين وهي أكبر خسارة ليوم واحد من حيث النسبة المئوية هذا العام.

وتراجعت عقود الخام الأمريكي الخفيف 52 سنتا أو 0.82 بالمئة إلى 62.53 دولار للبرميل بعد أإن هبطت لفترة وجيزة إلى 62.25 دولار وهو أدنى مستوى لها منذ يوليو تموز 2009.

وأغلق الخام الأمريكي يوم الاثنين منخفضا 2.79 دولار أو 4.2 بالمئة عند 63.05 دولار للبرميل.