اقتصاد

تشيكيا: لا عمل باليورو قبل عام 2020
تاريخ النشر: 04 ديسمبر 2014 13:59 GMT
تاريخ التحديث: 04 ديسمبر 2014 13:59 GMT

تشيكيا: لا عمل باليورو قبل عام 2020

حاكم البنك الوطني التشيكي يؤكد أن القرار بالعمل في اليويو يجب أن يتخذ قبل 3 سنوات من بدء العمل به فعليا.

+A -A
المصدر: إرم- من الياس توما

أكد حاكم البنك الوطني التشيكي ميروسلاف سينغير بأن تشيكيا لن تعمل باليورو قبل عام 2020 ، مشيرا إلى أن القرار بالعمل يجب أن يتخذ قبل 3 سنوات من بدء العمل به الأمر الذي لن تقوم به الحكومة الحالية.

وأضاف أنه يمكن أن يتم الأخذ في الحسبان أن تقوم بذلك الحكومة القادمة أي في عام 2017.

ورفض انتقاد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان للبنك الوطني بأنه بتدخلاته لإضعاف العملة التشيكية يبعد موعد عمل تشيكيا باليورو وأنه يفعل ذلك لتعزيز قوته.

واعتبر سينغير هذا التبرير بأنه يخلو من أي معنى، لأن التفويض الحالي له سينتهي في عام 2016 في حين أن تفويض أغلب أعضاء مجلس إدارة البنك سينتهي في عام 2017 أي قبل احتمال اتخاذ القرار العمل باليورو.

وأكد أن أداء الاقتصاد التشيكي يتحسن الآن بشكل دراماتيكي وأن تدخلات مصرفه لإضعاف الكورون التشيكي ساهمت في ذلك لأنها منعت مخاطر الانكماش وحركت الطلب الداخلي.

وكان الإنتاج القومي الإجمالي قد ارتفع في الربع الثالث من هذا العام بمقدار 2,4% الأمر الذي يزيد بمقدار 0,4% مقارنة بالربع الثاني، ورغم ذلك خفض البنك في تشرين الثاني نوفمبر توقعاته بشان اداء الاقتصاد هذا العام والعام القادم إلى 2,5% مع أنه كان قد توقع في تموز يوليو أن يكون النمو هذا العام بمقدار 2,9% وفي العام القادم بنسبة 3%.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك