تراجع قياسي جديد للروبل إزاء الدولار واليورو

تراجع قياسي جديد للروبل إزاء الدولار واليورو

موسكو – واصل الروبل الروسي تراجعه الجمعة إلى مستوى قياسي تاريخي جديد، فيما خفضت الحكومة الروسية توقعاتها لسعر النفط في أعقاب قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الإبقاء على سقف إنتاجها.

وخسر الروبل 1.6% إضافية من قيمته أمام الدولار حيث بلغ 49.35 عند تعاملات المساء في بورصة موسكو، كما انخفض بنفس النسبة مقابل اليورو ووصل إلى مستوى قياسي تاريخي جديد هو 61.55 روبلا لليورو.

وقرر وزراء أوبك خلال اجتماع الخميس في فيينا إبقاء إنتاجهم النفطي بمستوى 30 مليون برميل في اليوم للأشهر الستة المقبلة، رافضين خفض الإمدادات لدعم الأسعار التي هبطت بنسبة 35 بالمئة منذ الحد الأقصى المسجل في حزيران/يونيو.

ويعتبر سعر النفط في الأسواق الدولية أساسيا لروسيا الغنية بموارد الطاقة والتي تعتمد نصف عائداتها تقريبا على صادراتها من النفط والغاز الطبيعي.

وينعكس تراجع أسعار النفط منذ عدة أسابيع على سعر الروبل الذي خسر حوالي 30 بالمئة من قيمته هذه السنة بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي وواشنطن على موسكو لاتهامها بالتدخل في الأزمة في أوكرانيا.

وتعتمد خطة إنفاق الدولة لعام 2014 على سعر 93 دولارا للبرميل.

إلا أن وزير الاقتصاد الروسي اليكسي اوليوكاييف أقر الجمعة بضرورة مراجعة مسودة ميزانية 2015 لتأخذ في الاعتبار وصول سعر نفط برنت إلى سعر 73.20 دولارا للبرميل مساء الجمعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com