دبي تخطط لطرح أولي بـ689 مليون دولار
دبي تخطط لطرح أولي بـ689 مليون دولاردبي تخطط لطرح أولي بـ689 مليون دولار

دبي تخطط لطرح أولي بـ689 مليون دولار

دبي - تنوي شركة لحكومة دبي إطلاق طرح عام أولي قيمته 689 مليون دولار هذا الشهر بينما تشيد مجمع حدائق ترفيهية قيمته 2.9 مليار دولار يعد مكونا أساسيا ضمن خطط الإمارة لترسيخ مكانتها كمقصد سياحي عالمي.



وقالت شركة دبي للحدائق والمنتجعات التابعة لمجموعة مراس الاستثمارية المملوكة للحكومة اليوم الثلاثاء إنها ستبيع 2.53 مليار سهم بما يعادل 40 بالمئة من الأسهم القائمة بين 17 و30 نوفمبر تشرين الثاني بسعر درهم للسهم.

وبدأت الشركة بناء ثلاثة متنزهات تقول إنها ستساعد دبي على تحقيق هدفها لمضاعفة عدد السياح الذين يزورونها سنويا إلى 20 مليونا في 2020 من عشرة ملايين في 2012 وزيادة دخل السياحة لثلاثة أمثاله على مدى تلك الفترة.

ويقام المشروع على مساحة 1.5 مليون متر مربع على أطراف دبي وسيضم فنادق ومتاجر ومرافق ترفيهية ومن المقرر اتمامه بحلول 30 سبتمبر أيلول 2016.

وتقول مراس إن المشروع سيتكلف نحو 10.5 مليار درهم منها 4.2 مليار عن طريق ديون يرتبها جولدمان ساكس و6.3 مليار درهم تمويلا رأسماليا. ويشمل الأخير حصيلة الطرح العام الأولي وملياري درهم نقدا و1.78 مليار درهم أراضي ونفقات سابقة مولتها مراس.

ويشير طرح دبي للحدائق إلى عودة سوق الطرح العام الأولي في الإمارات العربية المتحدة بعد أن نضبت مع اندلاع الأزمة المالية العالمية قبل خمس سنوات لكنها تزدهر الآن بفضل انتعاش قوي في اقتصاد وأسواق الإمارات. وشهد العام الحالي عدة عمليات استقطبت طلبا كثيفا من المستثمرين مثل طرح مجموعة إعمار مولز الذي بلغت قيمته 1.6 مليار دولار.

وتشارك الإمارات للخدمات المالية وجولدمان ساكس واتش.اس.بس.سي كمنسقين عالميين لطرح دبي للحدائق الذي تشارك فيه أيضا كل من المجموعة المالية هيرميس وشعاع كابيتال.

وتخصص نسبة عشرة بالمئة من الطرح للمستثمرين الأفراد و25 بالمئة لأصحاب الثروات الراغبين في شراء خمسة ملايين سهم على الأقل لكل منهم و60 بالمئة للمؤسسات التي ستتكتتب في عشرة ملايين سهم على الأقل. وتذهب الخمسة بالمئة الباقية إلى جهاز الإمارات للاستثمار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com