أمريكا تدعم الموازنة الفلسطينية بـ100 مليون دولار

أمريكا تدعم الموازنة الفلسطينية بـ100  مليون دولار

رام الله – أعلنت الحكومة الأمريكية اليوم الأربعاء، على لسان القنصل الأمريكي العام في الأراضي الفلسطينية مايكل راتني، عن تقديمها دعما ماليا للحكومة الفلسطينية، تخصص لموازنة العام الجاري بقيمة 100 مليون دولار أمريكي.

ووقُع الاتفاقية اليوم عن الجانب الأمريكي مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ديفيد هاردين، وعن الجانب الفلسطيني وزير المالية شكري بشارة، بحضور راتني ورئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله، وذلك في مقر رئاسة الوزراء برام الله.

يذكر أن الحكومة الأمريكية، لم تقدم خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري دولاراً واحداً للموازنة الفلسطينية، بحسب بيانات وأرقام صادرة عن وزارة المالية الفلسطينية، حيث يبلغ إجمالي الدعم السنوي الأمريكي للحكومة الفلسطينية 350 مليون دولار أمريكي.

وقال القنصل الأمريكي إن هذا الدعم يأتي كجزء من الالتزام الذي قدمه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر المانحين بالقاهرة، مضيفاً أن الحكومة الأمريكية مستمرة في دعم نظيرتها الفلسطينية من أجل تمكينها في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقبلية.

وتعهدت عدة دول في مؤتمر إعادة إعمار غزة، عقد في القاهرة منتصف الشهر الماضي، بتوفير مبلغ 5.4 مليار دولار، نصفها تقريبا لقطاع غزة، والنصف الآخر لدعم الفلسطينيين خلال السنوات الثلاث القادمة.

وتعاني الحكومة الفلسطينية بحسب الحمد الله، من فجوة تمويلية للعام الجاري تبلغ 600 مليون دولار أمريكي، بسبب تراجع حجم الدعم المالي للخزينة والموازنة الفلسطينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com