أبوظبي تدرس إصلاح منظومة دعم الكهرباء والماء

أبوظبي تدرس إصلاح منظومة دعم الكهرباء والماء

أبوظبي – قال مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي لرويترز اليوم الأربعاء إن حكومة إمارة أبوظبي تدرس سبلا لإصلاح منظومة دعم الكهرباء والماء في خطوة ستكون تاريخية للإمارة.

وقال هارالد فينجر رئيس بعثة صندوق النقد إلى الإمارات العربية المتحدة ”ناقشنا الأمر هنا على مستوى السياسات خصوصا مع حكومة أبوظبي التي أشارت إلى أنها تدرس حاليا سبلا لتحسين سياساتها الخاصة بالدعم وتبني أخرى مختلفة عنها وأفضل منها في تحقيق الأهداف المرجوة“.

وأضاف فينجر عقب اجتماعات مع السلطات المحلية ”تتعلق هذه المسألة على وجه الخصوص بدعم الكهرباء والماء. وربما يكون من السابق لأوانه معرفة خطتهم بالضبط لكن الاتجاه العام الذي تسير نحوه هو الاتجاه الصحيح“.

ويشكل الدعم الحكومي والتحويلات عبئا ثقيلا على ميزانية أبوظبي إذ تشير تقديرات صندوق النقد استنادا إلى بيانات من دائرة المالية في أبوظبي إلى أنهما يمثلان نحو 20 بالمئة من النفقات السنوية أو 47.8 مليار درهم (13 مليار دولار) هذا العام.

وأدى هبوط أسعار النفط العالمية على مدى الأشهر القليلة الماضية إلى تشجيع بعض الحكومات في الخليج على مراجعة برامج الرعاية الاجتماعية السخية التي تقدمها لمواطنيها. وتخطط الكويت وسلطنة عمان لخفض الدعم.

ونزل سعر برنت إلى أدنى مستوى له في أربع سنوات دون 82 دولارا للبرميل اليوم الأربعاء.

(الدولار = 3.6729 درهم إماراتي)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com