الكويت ترفض أسلمة البنك التجاري

الكويت ترفض أسلمة البنك التجاري

المصدر: إرم - من قحطان العبوش

ذكر تقرير اليوم الأربعاء، أن البنك المركزي الكويتي، رفض تحول أحد البنوك التقليدية، إلى بنك إسلامي، للمحافظة على التوازن بعدد البنوك التقليدية والإسلامية في البلاد.

وتقدم مساهمون يملكون 15 في المئة من أسهم البنك التجاري، خلال انعقاد الجمعية العمومية الأخيرة للبنك، بمقترح تحويل البنك إلى النشاط الإسلامي، وقد تم التصويت بما نسبته 80.25 في المئة من الحضور بالموافقة على المقترح.

ونقلت صحيفة ”الجريدة“ المحلية، عن مصادر مطلعة قولها، إن البنك المركزي، أبلغ البنك التجاري الكويتي عدم موافقته على التحوّل من بنك تقليدي إلى بنك إسلامي، للمحافظة على التوازن ما بين البنوك الإسلامية والتقليدية في الوقت الحالي.

وأضافت المصادر أن البنك المركزي يرى أنه لا حاجة في الوقت الحالي إلى زيادة عدد البنوك الإسلامية إلى 6 بنوك مقابل 4 تقليدية، وهذا في حال الموافقة على تحوّل البنك التجاري لمصرف إسلامي، نظراً لأن السوق حالياً متوازن بين عدد البنوك التقليدية البالغة 5 والإسلامية البالغة أيضا 5 بدخول بنك وربة وتحوّل بنكي المتحد والدولي إلى بنوك إسلامية خلال الفترة الماضية.

وذكرت المصادر أنه قد تتجدد هذه الرغبة من المساهمين إن قاموا بتفويض مجلس إدارة البنك مرةً أخرى، وبالتالي ربما سيكون هناك طلب جديد من ”التجاري“ إلى البنك المركزي بشأن هذا الموضوع، لكن من المستبعد أن يكون ذلك خلال الفترة الزمنية القصيرة المقبلة.

وقالت مديرة الجهاز التنفيذي بالوكالة في البنك التجاري الكويتي، إلهام يسري محفوظ، الأسبوع الماضي إنه ”لا وجود خطة حتى الآن للتحول إلى بنك إسلامي، لكن هناك رغبة من المساهمين ذوي النسبة الكبيرة في التحول للعمل الإسلامي“.

وأضافت على هامش انعقاد قمة اقتصادية، ”ربما يتخذ البنك هذه الخطوات خلال 2015، التحول إلى بنك إسلامي سيتطلب الكثير من الأشياء، أهمها موافقة بنك الكويت المركزي وإعداد دراسات الجدوى. والبنك لم يبدأ بعد خطوات السير في هذا الطريق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com