تباطؤ نمو أرباح القطاع الصناعي في الصين

تباطؤ نمو أرباح القطاع الصناعي في الصين

بكين – أظهرت بيانات، اليوم الثلاثاء، أن نمو أرباح الشركات الصناعية الصينية تباطأ في الأشهر التسعة الأولى من 2014، وهو ما يعزز علامات على الضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم مع مواجهة المصانع صعوبات بسبب هبوط الأسعار وضعف الطلب المحلي.

وقال المكتب الوطني للإحصاءات إن الشركات الصناعية حققت أرباحا مجمعة بلغت 4.37 تريليون يوان (714.68 مليار دولار أمريكي) في الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى نهاية سبتمبر/ أيلول بزيادة قدرها 7.9 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي ومقارنة مع زيادة بلغت 10 بالمئة في الأشهر الثمانية الأولى.

وقال هي بينغ المسؤول بالإدارة الصناعية بالمكتب ان التباطؤ يرجع جزئيا الي رسوم خاصة على الدخل لبعض شركات النفط والغاز أدت بدورها الي شطب جزء من الارباح.

ويواجه المصنعون الصينيون صعوبة بسبب هبوط اسعار الجملة مع ضعف الطلب. وانخفض مؤءشر اسعار المنتجين في الصين 1.8 بالمئة في سبتمبر ايلول عن مستواه قبل عام مواصلا التراجع للشهر الحادي والثلاثين على التوالي.

وتباطأ النمو السنوي للاقتصاد الصيني الي 7.3 بالمئة في الربع الثالث من العام وهي أضعف وتيرة منذ ذروة الأزمة المالية العالمية وانخفاضا من 7.5 بالمئة في الربع الثاني.

وأشارت بيانات مكتب الاحصاءات إلى أن أرباح الشركات الصناعية الصينية ارتفعت بنسبة 0.4 بالمئة في سبتمبر /أيلول عن الشهر نفسه من العام الماضي، بعد انخفاض بلغ 0.6 بالمئة في أغسطس/ آب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة