نمو غير متوقع للنشاط الاقتصادي بمنطقة اليورو

نمو غير متوقع للنشاط الاقتصادي بمنطقة اليورو

لندن – أظهر مسح اليوم الخميس أن أداء اقتصادات منطقة اليورو جاء أفضل من المتوقع هذا الشهر لكن ذلك يرجع إلى خفض الأسعار مرة أخرى في حين تراجع التفاؤل حيال المستقبل لأدنى مستوى فيما يزيد على العام.

وستوفر بيانات النمو فرصة للبنك المركزي الأوروبي لالتقاط الأنفاس لكن أنباء قيام الشركات بخفض الأسعار للشهر الحادي والثلاثين على التوالي لتصل إلى أقل مستوى في خمس سنوات تقريبا ستغذي المخاوف من انكماش الأسعار في المنطقة.

وارتفع مؤشر ماركت المجمع لمدير المشتريات الذي يستند إلى مسوح لآلاف الشركات في منطقة اليورو ويعتبر مؤشرا مهما على النمو إلى 52.2 متجاوزا جميع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز.

كان الاستطلاع توقع انخفاض المؤشر إلى 51.7 من قراءة سبتمبر أيلول التي بلغت 52.0. وأكتوبر تشرين الأول هو الشهر السادس عشر على التوالي الذي يتجاوز فيه المؤشر مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

وقال كريس وليامسون كبير الاقتصاديين لدى مؤسسة ماركت “ارتفعت البيانات الرئيسية لكن هناك دلائل على أنها ستبدأ في التراجع مرة ثانية. مبعث القلق الرئيسي هو انخفاض الطلبيات الجديدة”.

ورغم التحسن كانت الشركات أقل تفاؤلا حيال الفترة المتبقية من العام فتراجع مؤشر توقعات النشاط الاقتصادي إلى 56.2 من 59.3 في أقل قراءة منذ يونيو حزيران من العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع