تراجع أرباح البنوك بفلسطين 6.4%

تراجع أرباح البنوك بفلسطين 6.4%

رام الله – أظهرت البيانات الشهرية الصادرة عن جمعية البنوك في فلسطين، أن أرباح البنوك العاملة في فلسطين، بلغت خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، قرابة 97 مليون دولار بنسبة تراجع 6.4%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتأسست جمعية البنوك في فلسطين عام 1998، بمبادرة من البنوك العاملة في فلسطين، كمؤسسة غير ربحية تمثل القطاع المصرفي الفلسطيني وتعمل على إعداد الدراسات والقضايا الخاصة بالقطاع.

وكانت أرباح البنوك قد بلغت خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الماضي 2013، قرابة 103.6 مليون دولار أمريكي، بينما بلغ إجمالي أرباح البنوك خلال العام الماضي ككل نحو 143 مليون دولار، بحسب بيانات سلطة النقد الفلسطينية.

ويعمل في السوق المحلية 17 مصرفاً محلياً وأجنبيا، منهم 7 مصارف محلية (تضم مصرفين إسلاميين وخمسة مصارف تجارية) و 10 مصارف أجنبية، منها 8 بنوك أردنية، وبنك بريطاني وبنك مصري.

أما التسهيلات المباشرة التي قدمتها البنوك العاملة في فلسطين، للقطاع العام والقطاع الخاص (أفراد وشركات)، فقد بلغت حتى نهاية أغسطس قرابة 4.785 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع 4.201 مليار دولار، خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، بارتفاع بلغ 584 مليون دولار.

وارتفعت ودائع العملاء، حتى نهاية أغسطس إلى 8.979 مليار دولار أمريكي، في حين كانت قد بلغت خلال الفترة المناظرة من العام الماضي نحو 7.909 مليار دولار، بارتفاع بلغ 1.070 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع