مدون شهير يثير الاضطراب في أسواق المال التركية

مدون شهير يثير الاضطراب في أسواق المال التركية

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

أثارت تغريدة لأحد مشاهير المدونين الأتراك على موقع ”تويتر“ للتواصل الاجتماعي حالة من التخبط والاضطراب في أسواق المال التركية.

ونشر المدون التركي، فؤاد عوني، تغريدة في صفحته الشخصية على ”تويتر“ أشار فيها إلى تحذيرات مؤسسات التصنيف الائتمانية الدولية، حول المخاطر التي تحوم حول الاقتصاد التركي، والقطاع المصرفي.

وقال عوني الذي سبق أن وجه اتهامات للحكومة إن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، علي باباجان، وعدد من كبار رجال الدولة، اجتمعوا، في ساعات متأخرة يوم 8 أيلول/سبتمبر الجاري، و“اتخذوا قرارات سرية، قد تؤدي بالاقتصاد التركي إلى الفوضى“.

وأشار إلى اتخاذ السلطات المالية التركية قراراً بإخضاع 10 بنوك للمراقبة، وفقاً للمادة 70 من قانون القطاع المصرفي.

وقالت صحيفة معارضة، الأربعاء، إن عدم إصدار الحكومة أي رد رسمي على إدعاءات ”عوني“ أدى إلى ”زيادة حالة التخبط والاضطراب داخل الأسواق المالية التركية، إذ شهدت قيمة سندات البنوك في بورصة إسطنبول انخفاضاً بلغ حوالي 5%.

وأضافت الصحيفة أن بورصة إسطنبول خسرت، الثلاثاء، حوالي 2.58%، كما سجلت أسهم البنوك بالبورصة تراجعاً بقيمة 3.85%، وقفز الدولار الأمريكي إلى حد 2.20 ليرة تركية، الرقم الذي لم يشهده منذ شهر تموز/ يوليو من العام الماضي.

ويزيد فقدان الليرة التركية لقيمتها أمام العملات الأجنبية الأخرى، من عجز الحساب الجاري، وارتفاع معدلات التضخم، ويرفع معدلات كسر المستوى الفني بالاقتصاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة