مصر تتعاون مع أمريكا لإنشاء بورصة سلعية في القناة

مصر تتعاون مع أمريكا لإنشاء بورصة سلعية في القناة

المصدر: القاهرة – من رضا داود

بحث وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الدكتور خالد حنفي والوفد المرافق له الذي يزور أمريكا حاليا سبل التعاون والدعم الفني مع رئيس وأعضاء البورصة السلعية بولاية شيكاغو لانشاء بورصات سلعية لأول مرة في مصر والشرق الأوسط ليتم تداول الحبوب والأقماح للمنطقة العربية والدول المحيطة.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان له اليوم الخميس ”أكدت خلال الاجتماع أن الأوضاع الاقتصادية في مصر تتحسن تدريجيا نظرا للاستقرار السياسي وبفضل الإدارة المصرية التي تتجه نحو التنمية الشاملة وتهيئة المناخ العام الجاذب للاستثمار المحلي والعربي والأجنبي“.

وأشار إلى أن مصر تعد مركزا لوجيستيا عالميا بحكم موقعها الجغرافي وتفاقياتها التجارية مع سوق قوامه مليار و600 مليون مستهلك وأن مشروع قناة السويس الجديد سيزيد من حجم تجارة الحاويات العابرة التي تصل حاليا إلى 25% من حجم تجارة الحاويات في العالم.

وقال أنه ”سيتم إقامة مركز لتجميع الاقماح وبورصة سلعية ومراكز تجارية عالمية في منطقة القناة بالإضافة إلى المشاريع التجارية والصناعية والسياحية لجذب رؤوس أموال منطقة الخليج والاستثمارات الأجنبية“.

وأكد حنفي أن بورصة شيكاغو السلعية من أكبر البورصات السلعية في العالم وقال ”يصل حجم معدل التداول اليومي حوالي ثلاثة تريليونات دولار يوميا وتشمل كافة الحبوب والمنتجات السلعية بالإضافة إلى المنتجات الحيوانية والألبان كما أنها سوقا عاجلا وأجلا وتتعامل بالدولار واليورو دولار إضافة إل الصرف الأجنبي.

وأوضح أن رئيس وأعضاء بورصة شيكاغو السلعية سوف يقومون بزيارة مصر قريبا لعقد عدة إجتماعات مع المسؤولين والمؤسسات الاقتصادية.

وعقب الاجتماع قام الدكتور خالد حنفي والوفد المرافق له والذي يضم ممثلي من القوات المسلحة ومجلس الوزراء وشركة المقاولون العرب بجولة داخل بورصة شيكاغو السلعية وشاهدوا عمليات التداول التي تجري علي الطبيعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com