الإمارات والسعودية تؤكدان استمرار ربط عملتيهما بالدولار الأمريكي

الإمارات والسعودية تؤكدان استمرار ربط عملتيهما بالدولار الأمريكي

المصدر: الأناضول

أكد محافظا المصرفين المركزيين السعودي والإماراتي، اليوم الثلاثاء، استمرار ربط عملتيهما المحلية بالدولار الأمريكي.

وقال محافظ مصرف الإمارات المركزي، مبارك راشد المنصوري، إن ربط العملة المحلية لبلاده (الدرهم) بالدولار الأمريكي، يخدم الأهداف الاقتصادية للدولة.

وتابع المنصوري، على هامش ”ملتقى أسواق المال العالمية“، المنعقد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، الذي بدأ أعماله اليوم، ويستمر حتى يوم غد الأربعاء: ”نحن مستمرون في سياسة الربط“.

من جهته، قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، أحمد الخليفي، إن البنك يضع سياسات تتماشى مع سعر فائدة مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأمريكي).

وأضاف الخليفي، في تصريحات خلال المؤتمر: ”لدينا ما يكفي من الأدوات للتعامل مع أي ضغط على ربط العملة المحلية (الريال) بالدولار“.

ويربط مصدرو النفط في المنطقة مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة عملاتهم بالدولار، في إطار ترتيبات متبعة منذ أمد طويل.

وتربط السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، سعر الريال عند 75.‏3 للدولار، في حين تثبت الإمارات سعر الدرهم عند 6725.‏3 دولار، منذ 1997.

وحافظت خمس من دول مجلس التعاون الخليجي على ربط عملاتها بالدولار الأمريكي لعقود، فيما ظلت الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تربط عملتها بسلة من العملات.