محلل مالي: سوق الأسهم السعودية غير متضخمة

محلل مالي: سوق الأسهم السعودية غير متضخمة

الرياض– قال المحلل المالي في الرياض كابيتال ياسر بن أحمد، ”إن السوق السعودية غير متضخمة رغم المكاسب التي حققتها منذ الإعلان عن فتح السوق أمام استثمارات المؤسسات الأجنبية“.

وحققت السوق السعودية مكاسب بنحو 9.9%، منذ إعلان الحكومة عن قرار فتح السوق أمام الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ما دفع المؤشر لتخطي مستويات قياسية للمرة الأولى في نحو 6 سنوات.

وأوضح بن أحمد أن سهم سابك يتداول عند السعر العادل، فيما يتداول سهم سافكو أقل من سعره العادل بنسبة، 7%، والتصنيع أعلى 2% من القيمة العادلة.

وأشار إلى أن تداول السهم عند القيمة العادلة لا يعني أن سعره متضخم.

وأضاف بن أحمد ”إن ثلاثة أسباب تنفي نظرية أن سوق الأسهم السعودية أصبحت متضخمة، أولها أنه قبل إعلان فتح السوق أمام الاستثمارات الأجنبية كان المؤشر عند مستوى 9750 نقطة، وكنا نرى وقتها أن بوجود أسهم تمثل فرصا من بينها سابك، والمستثمر تلقى الخبر بتفاؤل، وهذا الخبر يرفع القيم العادلة للشركات“.

وأوضح أن السبب الثاني هو أن الشركات العاملة في السوق السعودية هو النمو الذي تحققه الشركات السعودية، وبنسب متسارعة جداً، بحسب العربية نت.

أما السبب الثالث يضيف: “ هو أن العائد المتوقع للسوق يرتفع وبالتالي يرتفع التقييم، بالإضافة لانخفاض تكلفة الأموال مع وجود مصدر جديد للأموال“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com