الحكومة الفلسطينية تدرس وقف التعامل بالشيكل الإسرائيلي
الحكومة الفلسطينية تدرس وقف التعامل بالشيكل الإسرائيليالحكومة الفلسطينية تدرس وقف التعامل بالشيكل الإسرائيلي

الحكومة الفلسطينية تدرس وقف التعامل بالشيكل الإسرائيلي

أعلنت الحكومة الفلسطينية أنها شكلت لجنة؛ لدراسة الانتقال من استخدام عملة "الشيكل" الإسرائيلية إلى أي عملة أخرى، ودراسة إمكانية إصدار عملة فلسطينية.

ويأتي تحرك الحكومة الفلسطينية تنفيذًا للقرارات التي صدرت عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الأسبوع الماضي، والتي تضمنت تكليف الحكومة الفلسطينية إعداد الخطط والمشاريع لخطوات "فك الارتباط مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المستويات السياسية والإدارية والاقتصادية والأمنية".

وتندرج قرارات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في خضم الغضب الفلسطيني على قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وعلى استمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية.

وقالت الحكومة الفلسطينية، التي يرأسها رامي الحمد الله، عقب اجتماعها الدوري اليوم الثلاثاء، في بيان: "قرر المجلس تشكيل لجنة من الوزارات المختصة؛ للبدء بإعداد الدراسات والمشاريع والمقترحات للشروع بتلك الخطوات، بما في ذلك تشكيل لجنة لدراسة الانتقال من استخدام عملة الشيكل إلى أي عملة أخرى، ودراسة إمكانية إصدار عملة وطنية".

ويستخدم الفلسطينيون العملة الإسرائيلية "الشيكل" كعملة رئيسية في معاملاتهم الاقتصادية المحلية، إضافة إلى العملة الأمريكية "الدولار"، وفي أحيان نادرة، العملة الأردنية "الدينار".

وليست هذه المرة الأولى التي يبحث فيها الفلسطينيون في إمكانية الاستغناء عن العملة الإسرائيلية، إذ سبق أن طُرح الموضوع في العام 1998.

صعب

من جانبه، رأى الخبير الاقتصادي، نصر عبد الكريم، أن "تنفيذ الأمر والاستغناء عن العملة الإسرائيلية شيء صعب للغاية".

وأوضح عبدالكريم أن "التعامل بالعملة الإسرائيلية في السوق الفلسطيني فرض على الفلسطينيين، ولا يمكن الاستغناء عنها بسهولة؛ لأن الأمر بحاجة إلى مناخات مختلفة سياسية واقتصادية وأمنية.. لكن بالإمكان العمل على تهذيب وتصويب العلاقة الاقتصادية مع إسرائيل".

وأضاف: "يدخل إلى السوق الفلسطينية المحلية سنويًا قرابة 16 مليار شيكل (حوالي 4 مليارات دولار) عن طريق رواتب للفلسطينيين الذين يعملون في مشاريع إسرائيلية، إضافة إلى أن 75% من إيرادات المقاصة التي تجبيها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية تتم بالشيكل، وليس سهلًا معالجة هذا الأمر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com