أسواق الخليج المالية تراقب انعكاسات التراجع الحاد في الأسواق الأمريكية والدولية

أسواق الخليج المالية تراقب انعكاسات التراجع الحاد في الأسواق الأمريكية والدولية

المصدر: إرم نيوز

تتهيأ أسواق الخليج المالية بشيء من التوجس لما يمكن أن تشهده عند افتتاح تداولاتها الأسبوعية، يوم غدٍ الأحد، وذلك جراء ما شهدته الأسهم الأمريكية في ختام تداولاتها، يوم أمس، من انخفاض حاد وصل في مؤشر داو جونز 665 نقطة.

وقد حصلت انتكاسة الأسهم الأمريكية في ختام تداولاتها الأسبوعية عقب تقرير الوظائف الشهري، الذي سجل بيانات عززت التكهنات بوتيرة سريعة؛ لرفع سعر الفائدة من طرف البنك المركزي (الفيدرالي).

أكبر خسائر أسبوعية منذ ديسمبر 2008

خسائر داو جونز أمس، كانت سبقتها تراجعات في المؤشر أوصلت الهبوط الى 1100 نقطة خلال أسبوع، وهي أكبر خسائر أسبوعية منذ ديسمبر 2008، حيث بلغت 4.1%، في مقابل 3.5% بمؤشر ناسداك و 3.8% في آي أند بي.

وبنفس الاتجاه، تراجع مؤشر ستوكس يوروب، الجمعة، بحوالي 1.4% لتصل خسارته الأسبوعية إلى 3.1%، ومثله مؤشر فوتسي البريطاني وداكس الألماني وكاك الفرنسي ونيكي الياباني.

أسعار الفائدة هناك وهنا

مستثمرون في الأسواق الخليجية، تفاوتت اليوم ردود أفعالهم على ما حصل في الأسواق الدولية، ومدى انعكاسها الإقليمي المحتمل. وقد رجح بعضهم أن تكون هناك استجابات في الأسواق الخليجية، يصعب تقدير عمقها، لكنها لن تتجاهل الإحساس بوجود عملية تصحيح للداو جونز، مع قناعة بأن تطوير أسعار الفائدة ستجد لها ترجمات فنية مؤكدة في العملات الخليجية المرتبطة بالدولار.غير أن آخرين رأوا أن  السوق الأمريكي متضخم جدًا، متأملين أن يكون ما حصل هناك هروبًا للأموال من السوق الأمريكي ومن البتكوين، وعودتها للأسواق الخليجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com