”اتحاد الشغل“ التونسي يحمّل محافظ البنك المركزي مسؤولية انهيار الدينار ويطالب بإقالته – إرم نيوز‬‎

”اتحاد الشغل“ التونسي يحمّل محافظ البنك المركزي مسؤولية انهيار الدينار ويطالب بإقالته

”اتحاد الشغل“ التونسي يحمّل محافظ البنك المركزي مسؤولية انهيار الدينار ويطالب بإقالته

المصدر: أنور بن سعيد- إرم نيوز

دعا الاتحاد العام التونسي للشغل، الخميس، إلى إقالة محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري، محملًا إياه مسؤولية تراجع قيمة الدينار التونسي.

وقال الأمين العام للاتحاد -وهو أكبر منظمة نقابية في تونس– إن ”إقالة محافظ البنك المركزي باتت ضرورة ملحة، لضخ دماء جديدة في هذه المؤسسة المالية المركزية، وإيجاد حلول للانهيار المستمر لقيمة الدينار التونسي“.

وأضاف نور الدين الطبوبي، أن ”كل بداية لها نهاية، وعلى الشاذلي العياري أن يترك المنصب، إذ لا يعقل أن يأخذ وقته ووقت غيره ينبغي التجديد وإيجاد طاقات أخرى لأننا نرى اليوم النتائج على مستوى انهيار الدينار وعلى مستوى إيجاد الحلول للاقتصاد التونسي“، وذلك وفق ما جاء في تصريحاته لإذاعة ”موزاييك أف أم“ التونسية.

وتابع: ”لماذا لا يتم تغيير محافظ البنك المركزي؟، وهناك إطار دستوري يُتيح للحكومة التونسية تغيير من تريد“.

ودعا إلى ”ضرورة الاتعاظ من تجارب الماضي فيما يتعلق بالأزمات الاجتماعية التي اندلعت نتيجة تراجع قيمة الدينار أو على خلفية الاحتقان الاجتماعي، لاسيما أن البلاد تعيش في ظل مناخ سياسي واقتصادي وأمني هش“ وفق تعبيره.

وهذه المرة الأولى، التي يدعو فيها اتحاد الشغل بشكل صريح، إلى تغيير محافظ البنك المركزي ويحمله مسؤولية انهيار قيمة الدينار التونسي أمام اليورو والدولار.

وتراجع الدينار التونسي بشكل غير مسبوق قبل أسبوع عقب تصريحات لوزيرة المالية السابقة لمياء الزريبي بأن البنك المركزي سيقلل تدخلاته في سوق الصرف في الفترة المقبلة حتى ينخفض الدينار تدريجيًا، مبررة ذلك بأن الخبراء يرون أن القيمة الحقيقية للدينار مقارنة باليورو هي ثلاثة دنانير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com