ارتفاع معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 3.3%
ارتفاع معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 3.3%ارتفاع معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 3.3%

ارتفاع معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 3.3%

القاهرة - أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي في مصر، أن معدل التضخم الشهري خلال شهر يوليو/ تموز 2014 ارتفع بنسبة 3.3% مقارنة بشهر يونيو/ حزيران الماضي، لزيادة أسعار الوقود والكهرباء والدخان ( السجائر) بقرار حكومي اعتباراً من بداية شهر يوليو / تموز.



وقال الجهاز في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن معدل الارتفاع يعتبر أكبر معدل تغير شهري منذ مايو/ أيار 2008، والذي سجل حينها 4.7% لارتفاع أسعار السلع الاستراتيجة في هذا الشهر.

ورفعت الحكومة المصرية في بداية يوليو/ تموز أسعار البنزين والسولار والغاز الطبيعي للسيارات بنسب تتراوح بين 6.8 و175%، كما رفعت أسعار الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة الإسمنت والحديد والصلب بين 12.5 و75%.

كما أعلنت الحكومة رفع أسعار شرائح استهلاك الكهرباء، بنسبة تتراوح من 10 إلى 50%، كما زادت ضريبة المبيعات على السجائر والخمور وفرضت ضريبة على أرباح المعاملات في البورصة.

وأضاف الجهاز الحكومي، في بيانه، أن معدل التضخم على أساس سنوي بلغ في يوليو/ تموز الماضي 10.7%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مشيرا إلى أنه أعلى معدل سجل منذ يناير/ كانون الثاني 2014 والذي بلغ فيه 12.2%.

وأوضح الجهاز، في بيانه، أن ارتفاع معدل التضخم يعود إلى عدد من الأسباب أهمها مواكبة تلك الفترة لشهر رمضان وزيادة الطلب على العديد من السلع بجانب ارتفاع أسعار الكهرباء بنسبة 27.9% والدخان ( السجائر) بنسبة 16.1 % والنقل والموصلات بنسبة 11.2% والرحلات السياحية بنسبة 13.4% بجانب زيادة أسعار الخضروات خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق عليه بنسبة 7.4 % والفاكهة بنسبة 3%.


وأوضح البيان، أن معدل التضخم ارتفع في الفترة من يناير/ كانون الثاني الماضي، وحتي يوليو/ تموز 2014 بنسبة 9.8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لارتفاع أسعار الطعام والشراب خلال الفترة المذكورة بنحو 14.2 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com