استقرار نسبي لسعر صرف الدرهم المغربي في أول أيام التعويم التدريجي – إرم نيوز‬‎

استقرار نسبي لسعر صرف الدرهم المغربي في أول أيام التعويم التدريجي

استقرار نسبي لسعر صرف الدرهم المغربي في أول أيام التعويم التدريجي

المصدر: الأناضول

سجل الدرهم المغربي، الإثنين، استقرارًا نسبيًا في سعر صرفه أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي، إلى جانب حجم تداول عادي مع بدء ”التعويم التدريجي“ للعملة المحلية، اليوم.

وبدأ البنك المركزي في المغرب رسميًا، اليوم الإثنين، تعويمًا تدريجيًا لعملته المحلية؛ في محاولة لتعزيز موازين التجارة الخارجية، والاقتصاد المحلي.

وصعد الدرهم قليلاً أمام الدولار، من 9.22 درهم لكل دولار، وفق بيانات بورصة الدار البيضاء اليوم، إلى 9.24 درهم في تعاملات الجمعة الماضية.

في المقابل، تراجعت العملة المغربية بنسبة طفيفة أمام اليورو، إلى 11.29 درهم في تعاملات الظهيرة اليوم، هبوطًا من 11.197 درهم، الجمعة الماضية.

وقال الناطق باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، عقب اجتماع مجلس الوزراء، الجمعة الماضية، إن ”وزارة الاقتصاد والمالية قررت اعتماد نظام صرف جديد، يحدد فيه سعر الصرف ضمن نطاق تقلب (2.5 %) صعودًا أو هبوطًا.

وكانت نسبة التقلب السابقة للعملة المغربية، بلغت 0.3 % صعودًا أو هبوطًا.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، قال محافظ البنك المركزي، عبد اللطيف الجواهري، إن بلاده بحاجة إلى البدء في تنفيذ تعويم الدرهم، بعد قرار الحكومة تأجيل التعويم، في يونيو/ حزيران السابق له.

وأعلن المركزي المغربي في 20 يونيو/ حزيران الماضي، عن قرار تعويم الدرهم بشكل رسمي، انطلاقًا من يوليو/ تموز الفائت، إلا أن الحكومة قررت تأجيل التعويم بدون تحديد موعد محدد للتنفيذ.

وبلغ احتياطي المغرب من النقد الأجنبي 24 مليار دولار، حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، مقابل 26 مليار دولار في 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com