”حساب المواطن“ السعودي يستقبل طلبات التسجيل على الدفعة الرابعة – إرم نيوز‬‎

”حساب المواطن“ السعودي يستقبل طلبات التسجيل على الدفعة الرابعة

”حساب المواطن“ السعودي يستقبل طلبات التسجيل على الدفعة الرابعة

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

يبدأ برنامج حساب المواطن في السعودية، مع نهاية اليوم الأربعاء، باستقبال طلبات المسجلين الجدد في منصته الإلكترونية على شبكة الإنترنت؛ للحصول على إعانات الدفعة الرابعة من إعاناته النقدية التي يقدمها لملايين المستحقين شهريًا.

ومع نهاية اليوم الأربعاء، سيتوقف البرنامج عن استقبال طلبات المسجلين على الدفعة الثالثة، التي سيتم صرفها في 10 شباط/فبراير المقبل، ويبدأ بضم المسجلين، ”بعد الساعة 00 وبدء يوم الخميس“، إلى إعانات الدفعة الرابعة التي سيتم صرفها في 10 آذار/مارس.

وكان البرنامج قد حدد يوم 10 كانون الثاني/يناير الجاري موعدًا نهائيًا للتسجيل على الدفعة الثالثة من البرنامج، الذي صرف إلى الآن دفعتين عن الشهر الجاري وشهر كانون/ديسمبر الأول الذي سبقه.

ورغم بلوغ عدد المسجلين في البرنامج حتى الآن أكثر من 13 مليون شخص من أصل 21 مليون سعودي تقريبًا، إلا أن الموقع الإلكتروني للبرنامج ما زال يستقبل مسجلين جددًا يأملون أن تُصرف لهم إعانات نقدية.

ويعتمد البرنامج، الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن الزيادات الحاصلة في أسعار البنزين والكهرباء وفرض ضريبة القيمة المضافة، في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد، على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

وبلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى نحو 10.6 مليون مستحق كفرد مستقل أو ضمن عائلة من أصل نحو 13 مليونًا سجلوا في البرنامج. كما بلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، وتجاوز الألف ريال لكثير من العائلات، غير أنه بلغ في المتوسط بالنسبة للعائلات 835 ريالًا.

كما بلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل، و 7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، وقد حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، في حين حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com