تأخر المساعدات الخليجية يثير تساؤلات في مصر – إرم نيوز‬‎

تأخر المساعدات الخليجية يثير تساؤلات في مصر

تأخر المساعدات الخليجية يثير تساؤلات في مصر

المصدر: القاهرة - من محمد بركة

على هامش لقائه مع عدد من قيادات المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين المصريين مؤخراً، سُئل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن سر عدم وصول دفعات جديدة من المساعدات الخليجية إلى مصر، فأجاب: ”ليس كل ما يُعرف يقال، ثم إن هناك دولة شقيقة أرسلت مؤخراً 900 مليون دولار“.

ويترقب الرأي العام المصري تنفيذ وعد خليجي سابق بدعم كبير لمصر يبلغ 12 مليار دولار في صورة مساعدات مالية عاجلة حال فوز السيسي، فضلاً عن الوعد الكويتي باستثمارات تبلغ 100 مليار دولار تتدفق إلى شرايين الاقتصاد المصري على مدار أربع سنوات هي مدة بقاء الرئيس الجديد في الحكم.

وكان تقرير رسمي للبنك المركزي المصري أعلن عن تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي بنحو 570 مليون دولار ليصل إلى 16 مليار دولار و687 مليون دولار بنهاية يونيو / حزيران 2014.

غير إن ما توقف عنده الرأي العام في التقرير هو تأكيده على أن القاهرة لم تستقبل أية دفعات جديدة من المساعدات الخليجية منذ تولي السيسي مهام منصبه.

وكان إجمالي الدعم الخليجي بلغ 20 مليار دولار وصلت مصر في أعقاب عزل محمد مرسي والإطاحة بحكم الإخوان في صورة تحويلات نقدية ومواد بترولية.

واللافت أن هناك حالة من الانقسام في الرأي بين المراقبين في تفسير تأخر وصول المساعدات، فهناك مَن يرى أن السيسي هو من أراد أن يعيد ترتيب البيت منالداخل أولاً، معتمداً على الإمكانيات المتاحة ومستنهضاً همم الشعب وحماس رجال الأعمال حتى لا يتم الاعتماد على الدعم الخارجي.

ويرى أصحاب هذا الرأي أنه لم يكن من الممكن أن يطالب الرئيس الشعب بالتقشف و“ربط الحزام علي البطون“ وهم يرون مليارات الدولارات قادمة.

وفي المقابل، فإن هناك من يتبنى ”نظرية المؤامرة“ في تفسير الظاهرة، حيث يرى هؤلاء أن تأخر الدعم الخليجي يعود إلى ضغوط شديدة تمارسها الولايات المتحدة على دول الخليج حتى توقف دعمها للقاهرة بهدف حرمان السيسي من حرية رسم سياسات خارجية جديدة مناوئة للتوجهات الأمريكية، ولاسيما في ملفات العراق وسوريا وليبيا.

يُذكر أن السيسي حين كان يُسأل، أثناء حملته الانتخابية، عن مصادر التمويل اللازمة لتحقيق برنامجه التنموي، كان يشير إلى ”دعم الأشقاء العرب“ كمصدر أساسي من هذه المصادر بجانب سياسات التقشف واستثمارات رجال الأعمال المصريين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com