انخفاض بورصتي دبي والسعودية بفعل أنباء للشركات.. وصعود بورصة أبوظبي

انخفاض بورصتي دبي والسعودية بفعل أنباء للشركات.. وصعود بورصة أبوظبي

المصدر: رويترز

دفعت أنباء للشركات بورصتي دبي والسعودية للتراجع اليوم الأربعاء، بينما تعزّزت سوق الأسهم في أبوظبي بإدراج جديد قوي، وقفزت بورصة قطر بعد إعلان ميزانية الحكومة للعام 2018.

وهبط مؤشر سوق دبي 1.4% مع تراجع سهم إعمار العقارية 6.2%، مسجلًا أدنى مستوى إغلاق منذ حزيران/يونيو، في أكثف تداولاته من الشهر.

وقالت إعمار، إنها ستدفع توزيعات أرباح خاصة بقيمة أربعة مليارات درهم (1.1 مليار دولار) مرتبطة بإدراجها لإعمار للتطوير، منها ثلاثة مليارات درهم الشهر المقبل ومليار بعد الاجتماع السنوي للجمعية العمومية في نيسان/إبريل.

ويعادل هذا حصة ربح قدرها 0.56 درهم للسهم، وكانت السوق توقعت أن تدفع ”إعمار“ توزيعات بواقع نحو درهم واحد للسهم، وجرى تعديل التوقعات بعد ذلك إلى حوالي 0.67 درهم للسهم، بناء على افتراض بأن حصيلة إدراج حصة العشرين بالمئة ستدفع بالكامل.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1%، حيث تعززت المعنويات ببدء تداول أسهم وحدة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) للتوزيع، في أول طرح عام أولي في 6 سنوات.

وفتح سهم أدنوك للتوزيع عند 2.90 درهم مقابل سعر الطرح العام الأولي البالغ 2.50 درهم، لكنه أغلق عند 2.65 درهم.

وانخفض المؤشر الرئيس للسوق السعودية 0.4%، مع هبوط سهم السعودية للكهرباء 9.9% في أكثف تداول له منذ حزيران/يونيو 2016.

وارتفع السهم 3.5% أمس الثلاثاء، تحسبًا لإعلان الحكومة عن زيادة في أسعار الكهرباء، وبعد إغلاق السوق، كشفت الجهة التنظيمية عن رفع أسعار الكهرباء للاستخدام السكني والتجاري اعتبارًا من الأول من كانون الثاني/يناير المقبل.

ولكن الشركة قالت إنها ستدفع رسومًا للحكومة مساوية للزيادة في الأسعار، ولذا فلن يكون هناك تأثير إيجابي على أرباحها.

وقفز سهم دار الأركان للتطوير العقاري 9.9 %، بعدما هبط لجلستين، وكان الأكثر تداولًا في السوق، وارتفع السهم بشكل كبير منذ منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر، حينما قالت إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق إنها أضافته إلى مؤشرها للأسهم السعودية.

وانخفض سهم مجموعة الطيار للسفر، ومؤسسها محتجز في إطار الحملة على الفساد في المملكة، 0.4%، وأعلنت الشركة عن خطة تحول تتضمن منتجات جديدة مثل التأمين وأنشطة العطلات ودعم الحجوزات على منصات إلكترونية.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 2.2% مسجلًا أعلى مستوياته منذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر، في أكبر حجم للتداول منذ حزيران/يونيو.

وأعلنت الحكومة في وقت متأخر أمس الثلاثاء خطة ميزانية الدولة للعام 2018، وتتضمن زيادة 2.4% في الإنفاق، وقالت إنها تتوقع منح عقود بقيمة 29 مليار ريال (ثمانية مليارات دولار) لدعم النمو في القطاع الخاص العام القادم، في إطار خطة لتنويع الاقتصاد وتقويته في مواجهة مقاطعة من أربع دول عربية.

وقفز سهم ازدان القابضة العقارية 6.4 % مسجلا أعلى مستوياته منذ أواخر أيلول/ سبتمبر.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. تراجع المؤشر 0.4 % إلى 7094 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 1.4 % إلى 3404 نقاط.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.1 % إلى 4384 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 2.2 % إلى 8207 نقاط.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.4 % إلى 14651 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.7 % إلى 6238 نقطة.

البحرين.. أغلق المؤشر مستقرًا عند 1264 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.3 % إلى 5066 نقطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com