"بيترو".. عملة مادورو المشفرة للخروج من الأزمة الاقتصادية
"بيترو".. عملة مادورو المشفرة للخروج من الأزمة الاقتصادية"بيترو".. عملة مادورو المشفرة للخروج من الأزمة الاقتصادية

"بيترو".. عملة مادورو المشفرة للخروج من الأزمة الاقتصادية

 روج الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الأحد لطرح عملة نقدية مشفرة؛ من شأنها أن تسهم في حل مشاكل الميزانية الكبيرة لفنزويلا، على أن تتحكم فيها الدولة ويطلق عليها اسم "بترو".

واقترح اليوم الأحد مادورو هذا الإصلاح المالي خلال إذاعة برنامجه "أيام الآحاد مع مادورو". يذكر أن فنزويلا دولة غنية بالبترول وبموجب الخطة، يمكن دعم قيمة "بترو" باحتياطيات البلاد من الموارد الطبيعية.

وعلى الرغم من ثرواتها، تشهد فنزويلا أزمة اقتصادية طاحنة في السنوات القليلة الماضية، ويلقي خبراء اقتصاد خارجيون مسؤولية ذلك على محاولات الحكومة السيطرة على الاقتصاد، ويحمّل مادورو مسؤولية ذلك على الحرب المالية التي تشنها الولايات المتحدة على فنزويلا.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على العديد من المسؤولين الفنزويليين، في رد فعل على مساعي الحكومة تهميش جمعية تشريعية منتخبة بشكل ديمقراطي، لكن غالبية نوابها من المعارضة.

ويتخوف عدد من المحللين الماليين من أن تعجز فنزويلا عن سداد ديونها في المستقبل القريب. وتعقد الوضع منذ أن تراجعت أسعار النفط بشكل نسبي؛ ما يعني أن حصيلة البلاد أصبحت أقل من المعتاد.

وفي المقابل، يعني ذلك ارتفاع التضخم بأكثر من مائة في المئة. ويشتكي الكثير من الفنزويليين من عدم قدرتهم على شراء احتياجاتهم الضرورية الأساسية.

وفي حال قبول كيانات أجنبية بعملة "بترو" الجديدة، فإنها يمكن أن تسهم في حل مشكلة الميزان التجاري للبلاد؛ في ضوء أنها مصدر نقدي جديد يتم من خلالها سداد ديون وشراء سلع واردات.

وتكتسب العملة الرقمية مثل "بيتكوين" شعبية في أنحاء العالم بين أولئك الذين ينظرون إليها باعتبارها شكلًا واضحًا من العملة، تتمتع بسجل من المعاملات لا يمكن اختراقه.

ووصل سعر "بيتكوين" الأحد إلى مستوى مرتفع بلغ 11800 دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com