برلماني: الحرب كبّدت سوريا 230 مليار دولار

برلماني: الحرب كبّدت سوريا 230 مليار دولار

المصدر: براغ- من إلياس توما

أكد النائب في البرلمان السوري، حنين نمر، أن قيمة الأضرار التي لحقت بالاقتصاد السوري نتيجة الأزمة التي تمر بها البلاد، تقدر بنحو 230 مليار دولار، مشيرا إلا أن سوريا ربما تحتاج إلى 4 عقود لتعويض الخسائر.

ورأى الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحد، في حديث أدلى به لشبكة ”إرم“ خلال زيارته الحالية إلى براغ، أن الأزمة التي تمر بها سوريا أظهرت أنه لولا امتلاكها اقتصادا عاما قويا لانهار، معتبرا أن من الأسباب الرئيسة لعدم سقوط اقتصاد البلاد، هو أن بنيته تسيطر عليها الدولة.

وأكد أن سوريا تحتاج إلى قوانين إصلاحية في مجال الاقتصاد الوطني من شأنها أن تحقق هدفين؛ الأول انقاذ شركات القطاع العام من خسائرها وجمودها وتحويل القطاع العام إلى قطاع انتاجي رابح، والثاني استقطاب رأس المال الوطني ثم العربي فالأجنبي.

وأضاف أن الازمة الحالية علمت السياسيين في سوريا، أن الفكر السائد إذا لم يكن علمانيا فإن المجتمع يكون مرشحا دائما للتصدع، وأنه من الواجب التفريق بين النشاط الديني المستنير السلمي غير المرتبط بالفكر التكفيري وبين النشاط الديني الذي يبرر الإرهاب والقتل .

واعتبر بأن باب المصالحات الوطنية الجارية خطوة واسعة وعميقة باتجاه الحل السياسي ، مشددا على أن الطريق الذي يجب الاستمرار به هو اقتران تصفية الإرهاب بالحل السياسي.

وأشار إلى أن الكثير من الدول التي كانت تعادي سوريا، بدأت تعيد تقييم مواقفها وتحاول الحوار مع سوريا بشكل أو بآخر، الأمر الذي ترحب به سوريا شرط أن لا يكون على حساب استقلال ووحدة أراضيها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com