استطلاع: معظم المصريين يرون أن الوضع الاقتصادي سيئ

استطلاع: معظم المصريين يرون أن الوضع الاقتصادي سيئ

القاهرة- كشف استطلاع لمركز بيو الأمريكي للدراسات، أن الأغلبية الساحقة من المصريين (76% ) يقولون إن الظروف الاقتصادية الحالية في بلدهم سيئة في حين يقول 21٪ فقط إن الاقتصاد في وضع جيد.

وتوقع خبراء ومحللون مصريون، أن يواصل سعر صرف الدولار ارتفاعه في السوق الرسمي، والسوق الموازي (السوداء)، على المدى القصير، ليصل إلى مستوى 8 جنيهات، وذلك في ظل استمرار المضاربات على الدولار، وتراجع إيرادات البلاد من العملة الصعبة.

وتراجعت إيرادات السياحية في مصر 43 % ، في الربع الأول من 2014، لتصل إلى 1.3 مليار دولار. وانخفضت إيرادات السياحة في مصر، خلال 2013 بواقع 41% ، لتصل إلى 5.9 مليار دولار ، مقابل 10 مليارات دولار خلال 2010 .

وأشار الاستطلاع الذي نشره المركز على موقعه الإلكتروني الخميس الماضي، إلى أن تصورات المصرية عن الأوضاع الاقتصادية سيئة جدا لبعض الوقت، موضحا أنه في استطلاعاته السابقة في عام 2007 ، كان لدى أكثر من نصف المصريين ( 53% ) نظرة إيجابية تجاه اقتصاد البلاد ، على الرغم من أن ما يقرب من النصف حينذاك ( 46 ٪ ) يعتقدون أن الاقتصاد في حالة سيئة .

وقال الاستطلاع الذي أجراه المركز على عينة عشوائية ممثلة للمجتمع المصري، مكونة من 1000 شخص، عبر مقابلات شخصية إن الانقسام كان سيد الموقف لدى سؤال العينة عن رؤيتهم للأوضاع الاقتصادية خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

وقال 31 ٪ من العينة إن الاقتصاد سيتحسن خلال العام المقبل، في حين أن عددا متساويا قال إن الأوضاع الاقتصادية ستبقى كما هي، بينما قال حوالي ثلث آخر من المصريين (35% ) إن الظروف الاقتصادية ستتفاقم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com