سكن طلابي في البرتغال
سكن طلابي في البرتغالمتداول

البرتغال: ارتفاع قياسي في أسعار سكن طلبة الجامعات

أفادت صحيفة "Acoriano Oriental" البرتغالية بأن متوسط سعر إيجارات الغرف لطلبة الجامعات في البلاد قفزت بشكل كبير لتصل إلى 450 يورو في مدينتي بورتو ولشبونة.

وأوضحت الصحيفة أن عدد الغرف المتاحة لا يتجاوز 1409 غرف سكنية، أي ما يغطي نسبة 10% فقط الطلاب المنضمين حديثًا لجامعات وكليات هاتين المدينتين.

وقالت إن كلفة الايجارات في العاصمة، التي تستقبل كل عام أكبر عدد من الطلاب الجدد، هي الأعلى على الإطلاق، حيث وصلت الأسعار في بعض مناطق العاصمة إلى 620 يورو لغرفة غير مفروشة.

وأشارت إلى أنه "في حال الرغبة في الحصول على غرفة مفروشة ومطبخ وشاملة للخدمات من مياه وغاز وكهرباء، فنحن نتحدث عن زيادة أخرى تقدر بـ 90 يورو".

ومع تحديد 763 غرفة متاحة فقط في لشبونة، فإن هذا يعني تغطية حاجة 5 % فقط من حوالي 14 ألف طالب يدرسون في جامعات ومعاهد المدينة، وفق التقرير.

وذكر أن "السيناريو مشابه في بورتو، حيث تستوعب الغرف الـ 656 المتاحة حوالي 7% من الطلاب الجدد البالغ عددهم 8489 طالبًا وتتراوح الإيجارات بين 200 و672 يورو".

وبالمقارنة مع مدن برتغالية أخرى، يبدو الحال أفضل من حيث تكلفة الغرف، متوسط سعرها 240 يورو، لكن تبقى مشكلة عدد الغرف المتاحة قائمة.

فعلى سبيل المثال، تستقبل مدينة "كويمبرا" 5500 طالب جديد هذا العام ولا يوجد سوى 465 غرفة شاغرة.

وتابعت الصحيفة أن وزير العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي أشار إلى أن الحكومة تعمل على تنفيذ 17 مشروعًا سكنيًا توفر 1025 سريرًا للطلاب الجامعيين، معظمها في لشبونة.

المصدر: صحيفة "Acoriano Oriental" البرتغالية

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com