مكتب صرافة بوسط القاهرة
مكتب صرافة بوسط القاهرةرويترز

مصر.. ارتفاع التضخم إلى 35.7% في فبراير

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر اليوم الأحد، أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية ارتفع في فبراير إلى 35.7 في المئة، من 29.8 في المئة في يناير. وفق وكالة "رويترز".

وكان البنك المركزي المصري أعلن الأربعاء حزمة من القرارات لمعالجة الأزمات المتلاحقة، التي كان لها الأثر الكبير على الشارع المصري.

أخبار ذات صلة
مصر تعلن حربًا على التضخم وسعر الصرف

وقرّر البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس دفعة واحدة أي ما يعادل 6%، في محاولة لاحتواء التضخم وتحركات سعر الصرف والقضاء على ازدواجية سعر الدولار الذي تخطى الـ50 جنيهًا في بعض الأوقات، من مستوى 30.85 للدولار الذي حاولت مصر على مدى شهور الدفاع عنه.

وبالمقابل وافق صندوق النقد الدولي على قرض لمصر قيمته 8 مليارات دولار، ارتفاعًا من 3 مليارات دولار، كان متفقًا عليها بشكل أولي قبل أكثر من عام، بالتزامن مع قيام البنك المركزي بتحرير كامل للجنيه بهدف القضاء على السوق الموازي، والتخفيف من أثر التضخم الحاصل في السوق.

وأعلنت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر أنه تم التوصل إلى اتفاق نهائي مع مصر بشأن قرض إضافي، وأكدت أنه سيتم تقديم البرنامج الإصلاحي للسوق المصرفي قريبًا لمجلس إدارة صندوق النقد الدولي.

ومن المرتقب أن يؤدي القضاء على السوق الموازية إلى خفض التوقعات التضخمية، وبالتالي من المتوقع أن يتبع التضخم مسار نزولي على المدى المتوسط، بعد الانحسار التدريجي للضغوط التضخمية المقترنة بتوحيد سعر الصرف.

أخبار ذات صلة
مصر.. بوادر انتعاشة اقتصادية لافتة بعد صفقة "رأس الحكمة"

وربما تراهن مصر هذه المرة على تدفقات العملة الصعبة من المشروعات الاستثمارية، ومن بينها صفقة بقيمة 35 مليار دولار تم توقيعها مع الإمارات في أواخر فبراير الماضي ستحول دون السقوط الحر للجنيه، وربما تتمكن مصر من التغلب على التحديات الحالية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي المنشود.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com