تمديد اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود.. وتضارب حول المدة

تمديد اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود.. وتضارب حول المدة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه تم تمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، من المقرر أن ينقضي أجله اليوم السبت، لكنه لم يفصح عن مدة تمديد الاتفاق.

سبق أن طالبت روسيا بتمديد الاتفاق لمدة 60 يوما فحسب، وهي نصف مدة التجديد السابقة، في حين كانت أوكرانيا تصر على تجديد الاتفاق لمدة 120 يوما

وذكر أردوغان في كلمة ألقاها في مدينة جناق قلعة في غرب البلاد: "ينقضي أجل اتفاق ممر الحبوب اليوم. ونتيجة لمحادثاتنا مع الجانبين، جرى الاتفاق على تمديد هذا الاتفاق".

تضارب حول المدة

وتضاربت التصريحات الواردة من أوكرانيا وروسيا حول المدى الزمني لتمديد الاتفاق، ففي حين قال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن الاتفاق مدد 120 يوما، صرحت مسؤولة روسية بأن موسكو مددته 60 يوما فقط.

وكتب كوبراكوف على تويتر: "تم تمديد اتفاق (مبادرة حبوب البحر الأسود) 120 يوما".

وأضاف: "نشكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والأمم المتحدة، والرئيس أردوغان، والوزير خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، وجميع شركائنا لالتزامهم بالاتفاقيات".

في المقابل، نقلت مجموعة (آر.بي.سي) الإعلامية عن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية قولها، اليوم السبت، إن بلادها أبلغت كل أطراف اتفاق تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود بتمديد الاتفاق 60 يوما.

أخبار ذات صلة
موسكو تعلن مشاركتها في مفاوضات أممية بشأن "اتفاق الحبوب"

والثلاثاء الماضي، قالت روسيا إنها لم تتلق بعد ردا رسميا من جميع الأطراف على اقتراحها بشأن تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود لمدة 60 يوما.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين قوله: "لم نتلق بعد ردا رسميا من الأطراف، أبلغنا الأطراف وممثلي الأمم المتحدة بموقفنا الإثنين".

وقال ستيفان دوغاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن أنطونيو غوتيريش "يبذل كل جهد ممكن لضمان استمرار اتفاق تصدير الحبوب في ظل الظروف الحالية".

وأضاف دوغاريك: "من المنتظر تجديد الاتفاق لمدة 120 يوما، ولكن في الظروف الحالية يركز الأمين العام وفريقه الذي يتواصل بشكل وثيق مع جميع الأطراف على بذل كل ما هو ممكن لضمان استمرار المبادرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com