عامل في منشأة نفطية
عامل في منشأة نفطيةرويترز

ارتفاع العقود الآجلة للنفط بعد رفع سعر الخام

ارتفعت العقود الآجلة للنفط، اليوم الاثنين، بعد رفع السعودية سعر الخام لمعظم المناطق في يونيو/ حزيران المقبل وتضاؤل احتمالات التوصل إلى هدنة في غزة، بحسب "رويترز".

وجدد ذلك التعثر المخاوف من اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في المنطقة الرئيسية لإنتاج النفط.

وبحلول الساعة 0119 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا أو ما يعادل 0.3% إلى 83.24 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا أو ما يعادل 0.4% إلى 78.40 دولار للبرميل.

ورفعت السعودية سعر البيع الرسمي لخامها المباع إلى آسيا وشمال غرب أوروبا والبحر المتوسط في يونيو/ حزيران، مما يشير إلى توقعات بزيادة الطلب هذا الصيف.

وقال وارن باترسون، رئيس وحدة أبحاث السلع الأولية في "آي.إن.جي" في مذكرة: "بعد انخفاضه بما يزيد قليلا عن 7.3% الأسبوع الماضي بسبب انحسار التوترات الجيوسياسية، بدأ خام برنت أسبوع التداول الجديد على أساس أقوى، وفتح على ارتفاع".

وأضاف أن "ذلك يأتي بعد أن رفعت السعودية سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرئيسي لشهر يونيو/ حزيران لمعظم المناطق وسط شح الإمدادات خلال هذه الفترة الفصلية".

وفي الأسبوع الماضي، شهدت العقود الآجلة لكلا الخامين أكبر خسارة أسبوعية في 3 أشهر، إذ تراجع برنت أكثر من 7% وخام غرب تكساس الوسيط 6.8%، مع تقييم المستثمرين لبيانات الوظائف الأمريكية الضعيفة والتوقيت المحتمل لخفض أسعار الفائدة الذي سيعلنه البنك المركزي الأمريكي.

وتراجعت علاوة المخاطر الجيوسياسية في أسعار النفط مع استمرار المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

ومع ذلك، تضاءلت احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، الأحد، في ظل إصرار حركة حماس على مطلبها إنهاء الحرب في القطاع مقابل إطلاق سراح الرهائن، ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذلك.

وفي إشارة إلى احتمال تقلص الإمدادات، خفضت شركات الطاقة الأمريكية عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة للأسبوع الثاني على التوالي الأسبوع الماضي، بواقع 7 منصات لتصل إلى 499 منصة، في أكبر انخفاض أسبوعي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، حسبما ذكرت شركة "بيكر هيوز" في تقرير يوم الجمعة.

logo
إرم نيوز
www.eremnews.com