النفط يرتفع والبنزين يقفز 13% مع ترنح المصافي الأمريكية‎

النفط يرتفع والبنزين يقفز 13% مع ترنح المصافي الأمريكية‎

المصدر: رويترز

ارتفعت العقود الآجلة للبنزين أكثر من 13 % اليوم الخميس، وأغلق النفط الخام مرتفعًا نحو 3% مع استمرار توقف نحو ربع طاقة التكرير الأمريكية ومسارعة التجار إلى إيجاد مسارات بديلة لملايين البراميل من الوقود.

وصعدت عقود البنزين الأمريكية الآجلة أكثر من 28 % منذ الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها في عامين، متجاوزة الدولارين للجالون، ومدعومة بالمخاوف من نقص الوقود قبل أيام من عطلة يوم العمال الأمريكي الذي يشهد طفرة في الرحلات.

وارتفع سعر البنزين 25.52 سنت، بما يعادل 13.54 % ليتحدد سعر التسوية عند 2.1399 دولار.

وكان الإعصار هارفي الذي تسبب في سيول عارمة بمركز صناعة النفط الأمريكية في تكساس، وأودى بحياة 35 شخصًا قد أصاب بالشلل ما لا يقل عن 4.4 مليون برميل يوميًا من طاقة التكرير وفقًا لتقارير الشركات.

وقال مكتب السلامة والحماية البيئية التابع لوزارة الداخلية الأمريكية إن نحو 13.5 % من إنتاج النفط في خليج المكسيك متوقف أيضًا اليوم.

وسحبت الحكومة الأمريكية من احتياطاتها النفطية الاستراتيجية للمرة الأولى في 5 سنوات حيث أفرجت اليوم عن مليون برميل من الخام لصالح مصفاة في لويزيانا.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.27 دولار أو 2.76 % ليتحدد سعر التسوية عند 47.23 دولار للبرميل. لكن الخام ما زال يتجه صوب خسارة نحو 6% على مدى أغسطس/ آب، وهو ما سيكون أشد تراجع شهري منذ مارس/ آذار.

وارتفع خام القياس العالمي برنت 1.52 دولار أو 2.99 % ليغلق عند 52.38 دولار للبرميل، وكان السعر انخفض أكثر من 2% في الجلسة السابقة.

وقال “جين مكجيليان” مدير أبحاث السوق في تراديشن إنرجي: “السوق عكست اتجاهها بشكل حاد، وهناك بعض المؤشرات على استعادة التوازن بصرف النظر عن هارفي.”

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع