مصدر: شركة ”النفط العُمانية“ تحصّل قرضًا بملياري دولار

مصدر: شركة ”النفط العُمانية“ تحصّل قرضًا بملياري دولار

المصدر: رويترز

قال مصدر مطلع إن شركة النفط العُمانية المملوكة للدولة استكملت قرضا بملياري دولار.

تأتي جهود تمويل الشركة في إطار اتجاه حكومي أوسع نطاقا لجمع التمويل الخارجي بهدف الحد من الضغوط على الميزانية التي تضررت بسبب تراجع أسعار النفط.

وأضاف المصدر أن شركة النفط العُمانية وقعت تسهيل ائتمان متجدد بقيمة 1.15 مليار دولار لأجل خمسة أعوام وعدلت بشكل طفيف بنود قرض متجدد قائم قيمته 850 مليون دولار يستحق عام 2019.

والقرض البالغة قيمته 850 مليون دولار كان جزءا من تمويل على شريحتين قيمته الإجمالية 1.85 مليون دولار جمعته الشركة في 2014.

ويعيد القرض الجديد تمويل شريحة بمليار دولار من قرض 2014 تستحق السداد في العام الحالي.

وأشار المصدر إلى أن القرض ذاتي الترتيب وهو ما يعني أن المقترض نسق العملية عن طريق تكوين تجمع مصرفي.

كانت مصادر مصرفية قالت لرويترز في مايو أيار إن الكونسورتيوم يشمل كريدي أجريكول ودويتشه بنك وبنك أبوظبي الأول واتش.اس.بي.سي وناتكسيس وسوسيتيه جنرال وستاندرد تشارترد ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية.

والقرض المتجدد ضمن عدد من ممارسات جمع الأموال لشركة النفط العُمانية. وفي مشروع مشترك مع شركة بترول الكويت العالمية تجمع شركة النفط العُمانية مليارات الدولارات من أجل تطوير مصفاة الدقم وهو مشروع يتوقع أن تصل قدرته التكريرية إلى 230 ألف برميل من النفط الخام يوميا.

وقال مصرفيون إن الشركة تبحث أيضا الحصول على قرض مضمون قد تصل قيمته إلى 1.5 مليار دولار.

ودبرت شركة تطوير منشآت النفط العُمانية، التابعة لشركة النفط العُمانية، في الآونة الأخيرة قرضا قيمته 640 مليون دولار لمشروع صلالة لاستخراج غاز البترول المسال.

وقال مصرفيون إن القرض البالغ أجله 15 عاما مقدم من مجموعة بنوك من بينها الأهلي العُماني والأهلي المتحدة وأبيكورب وبنك مسقط وبنك صحار وبنك قطر الوطني وسوسيتيه جنرال وستاندرد تشارترد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com