النفط يرتفع مع تعطل إمدادات في ليبيا واحتمالات تمديد اتفاق أوبك‎

النفط يرتفع مع تعطل إمدادات في ليبيا واحتمالات تمديد اتفاق أوبك‎

المصدر: وكالات – إرم نيوز

عززت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة، على الرغم من بيانات أظهرت زيادة في مخزونات الخام الأمريكية، وذلك بدعم من تعثر إمدادات النفط الليبية وتوقعات بتمديد العمل باتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده أوبك.

وارتفعت عقود أقرب شهر استحقاق لخام القياس العالمي مزيج برنت 41 سنتا إلى 51.74 دولار للبرميل بحلول الساعة 0929 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 34 سنتا إلى 48.71 دولار للبرميل.

وتسببت احتجاجات، نظمها مسلحون، في تعطل إنتاج الخام من حقلي الشرارة والوفاء في غرب ليبيا، ما قلص الإنتاج بنحو 250 ألف برميل يوميا ودفع المؤسسة الوطنية للنفط إلى إعلان حالة القوة القاهرة أمس الثلاثاء.

وقال كبير محللي الأسواق لدى أكسي تريدر للوساطة، جريج ماكينا، إن تعثر الإمدادات من ليبيا ”إلى جانب تصريح وزير النفط الإيراني بأن هناك احتمالا لتمديد اتفاق خفض الإنتاج ساعد على ارتفاع أسعار النفط الخام في الأسواق الخارجية.“

وقال وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، أمس الثلاثاء، إن من المرجح تمديد اتفاق عالمي بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين لتقليص إنتاج الخام بواقع 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط على الرغم من زيادة مخزونات الخام الأمريكية في الأسبوع الماضي.

وقال معهد البترول الأمريكي إن مخزونات الخام الأمريكية زادت 1.9 مليون برميل إلى 535.5 مليون برميل فيما تراجعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

ومن المقرر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية البيانات الرسمية لمخزونات الخام الأمريكية ومنتجات الوقود اليوم الأربعاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com